انطلاق حملة التطعيم ضد كوفيد _ 19 في السودان

انطلاق حملة التطعيم ضد كوفيد _ 19 في السودان
Spread the love

شجون عربية _ يتلقى العاملون في الخطوط الأمامية والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا والذين يعانون من أمراض مزمنة، جرعتهم الأولى من اللقاح في مركز عزل جبرة.
بدء التطعيم بلقاح كرونا بمستشفى جبرة للعزل بالخرطوم , حيث دشنت وزارتي الصحة الاتحادية وولاية الخرطوم بتاريخ 9/3/2021 التطعيم بلقاح (كوفيد-19) أسترازينيكا للكوادر العاملة بمراكز العزل بمستشفى جبرة للعزل بالخرطوم.
تلقى أول جرعة تطعيم بلقاح كوفيد-19، استرازينكا د. أسامة عبد الرحيم وكيل وزارة الصحة الإتحادية، في وقت أطلقت فيه الوزارة حملة التطعيم بحضور ممثلي الكوفاكس، البنك الدوليّ، اليونسيف، منظمة الصحة العالمية ومدراء الإدارات بالوزارة.
وشدد د. أسامة عبد الرحيم، وكيل وزارة الصحة الاتحادية خلال التدشين على العدالة في توزيع وتطعيم المرضى وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وإيصال اللقاح للمستهدفين، مشيراً إلى أن السودان مر العام الماضي بعدة جوائح صحية متكررة إضافة لأزمات اقتصادية وسياسية
وإن خطة الوزارة للتطعيم بلقاح كوفيد-19 تمر بعدد من المراحل، المرحلة الأولى هي تقليل المرضى والوفيات التي تستهدف الكوادر الصحية والطبية والذين يعانون من أمراض مزمنة ويتجاوز عمرهم الخامسة والأربعين في الفترة من 15 مارس الي 15 مايو وتمثل 3% من السكان.
والمرحلة الثانية تستهدف الكوادر الذين لديهم إحتكاك مباشر بالمواطنين الأساتذة البنوك، العاملين في أجهزة لا تسمح لهم بالإبتعاد من الجمهور، ويمثلون 17% من المستهدفين أما المرحلة الثالثة الوصول إلى مناعة القطيع وتستهدف 65 إلى 80٪ السكان وإن اللقاحات الحالية تكفى 20٪ من السكان، هناك جهود من الجهاز التنفيذي والشركاء لاستجلاب جرعات إضافية.
واللقاح محفوظ بسلاسل التبريد الخاصة باللقاحات والتي يتم تقييمها كل ثلاث سنوات
وإن اللقاح فعّال وآمن ويجب استخدامه بجانب الالتزام بالإشتراطات الصحية والتباعد الاجتماعي، مع العلم أن استخدام اللقاح وحده ليس كافي بل لابد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية من التباعد المكاني إضافة إلى التعقيم ولبس الكمامات وغسل الأيدي بشكل جيد بالماء والصابون.

المصدر: وكالة الأنباء السودانية

شجون عربية