بومبيو يزور إسرائيل اليوم لمناقشة آخر الأوضاع في شمال سورية

بومبيو يزور إسرائيل اليوم لمناقشة آخر الأوضاع في شمال سورية

قالت مصادر رفيعة المستوى في القدس أمس (الأربعاء) إنه من المتوقع أن يقوم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بزيارة إلى إسرائيل اليوم (الخميس) لمناقشة آخر الأوضاع في شمال سورية بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب القوات الأميركية منها.

وأضافت هذه المصادر نفسها أن بومبيو سيعقد اجتماعاً مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو غداً (الجمعة) سيطلعه خلاله على المحادثات التي أجراها مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة برفقة نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، وسيحاول إيصال رسالة تهدف إلى طمأنة إسرائيل المضطربة من إجراءات ترامب الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط.

وكان البيت الأبيض أعلن مساء أمس أن الوفد الأميركي المؤلف من بومبيو وبنس وأوبراين غادر واشنطن الى أنقرة لإجراء محادثات مع الرئيس أردوغان بشأن العملية العسكرية التركية في شمال سورية.

وقال بومبيو في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام، إن الوفد يعتزم ممارسة الضغط على تركيا لمنع مواصلة هجومها في سورية، وأكد أن هدف الزيارة هو إيجاد حل للوضع في سورية وليس المساس بالعلاقات الأميركية- التركية. وأضاف أنه يتعين وقف التوغل في سورية والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار كي تتم إعادة الأمور إلى نصابها مرة أُخرى.

يُشار إلى أن نتنياهو امتنع من التعليق على قرار الرئيس ترامب سحب قواته من شمال سورية، لكنه في الوقت عينه شنّ هجوماً حاداً على الرئيس التركي أردوغان، وأعلن أن إسرائيل ستحاول إيصال مساعدات إنسانية إلى الأكراد في شمال سورية.

المصدر: صحيفة معاريف الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية