ترامب يرجّح أن يتم إعلان الشق السياسي من “صفقة القرن” بعد الانتخابات الإسرائيلية

ترامب يرجّح أن يتم إعلان الشق السياسي من “صفقة القرن” بعد الانتخابات الإسرائيلية
Spread the love

رجّح الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن يتم إعلان الشق السياسي من خطة السلام الأميركية بين إسرائيل والفلسطينيين المعروفة باسم “صفقة القرن” بعد الانتخابات الإسرائيلية العامة التي ستجري يوم 17 أيلول/سبتمبر المقبل.

وأضاف ترامب في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام الليلة قبل الماضية، أن أجزاء من هذه الخطة قد تُنشر قبل تلك الانتخابات.

وقال ترامب: “لدينا أناس قديرون يعملون على هذه الخطة، بمن في ذلك سفيرنا [في إسرائيل] ديفيد فريدمان. يبدو أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو أكثر الأمور تعقيداً لأن الحديث هنا يتعلق بكراهية دامت عشرات السنوات بين الجانبين، ومن الصعب إعداد صفقة كهذه بوجود كل هذه الكراهية”.

يُذكر أنه تم الكشف عن الشق الاقتصادي من “صفقة القرن”، خلال مؤتمر خاص عُقد في البحرين في حزيران/يونيو الفائت، ومن أهم المحاور التي تضمنها تقديم دعم مالي للفلسطينيين بقيمة 50 مليار دولار.

وكان كبير مستشاري الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنير قام الشهر الفائت بجولة في منطقة الشرق الأوسط ضمن مساعي الدفع قدماً بـ”صفقة القرن”، عقد خلالها اجتماعاً مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو. وفي نهاية تموز/يوليو الفائت قالت تقارير صحافية إن الرئيس ترامب يعد لعقد مؤتمر قمة للسلام في الشرق الأوسط، لكن البيت الأبيض نفى صحة هذه التقارير.
المصدر: صحيفة معاريف الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية