ساعر سيحترم وقف «الضم»

ساعر سيحترم وقف «الضم»

شجون عربية _

أكد جدعون ساعر، رئيس حزب «تكفا حدشا» (الأمل الجديد) اليميني، الأربعاء، أنه سيحترم «التزام بنيامين نتنياهو بتعليق خطط ضم أجزاء من الضفة الغربية»، إذا تم تعيينه رئيساً للحكومة، وقال: «بصفتي رئيس وزراء إسرائيل، سأفي بالالتزام الذي أعطاه رئيس وزراء إسرائيلي للإدارة الأميركية».

وبحسب موقع «i24 news» الإسرائيلي، قال ساعر خلال مداخلة عبر الإنترنت، استضافها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: «لن أنكر دعمي لفكرة فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية، هذا شيء يظل هدفاً إسرائيلياً»، على حد تعبيره. إلا أنه أوضح أن «رئيس الوزراء تعهد في حوار مع إدارة ترمب في ذلك الوقت، بتعليق فكرة فرض السيادة لعدة سنوات».

ودعت خطة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب للسلام في الشرق الأوسط، المعروفة باسم «صفقة القرن» التي أُعلنت في يناير (كانون الثاني) من عام 2020 إلى ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية. لكن بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية في الخليج في أغسطس (آب) الماضي، قالت دولة الإمارات إنها أقامت التطبيع مع دولة إسرائيل، مقابل تجميد ضم المستوطنات، وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه أجل هذا المشروع «دون التنازل عنه».