غرينبلات يزور إسرائيل لعقد اجتماعين مع نتنياهو وغانتس

غرينبلات يزور إسرائيل لعقد اجتماعين مع نتنياهو وغانتس

وصل مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط المنتهية ولايته جيسون غرينبلات أمس (الخميس) إلى إسرائيل لعقد اجتماعين مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ورئيس تحالف “أزرق أبيض” عضو الكنيست بني غانتس.

ومن المتوقع عقد الاجتماعين اليوم (الجمعة) بعد 3 أيام من فشل الانتخابات الإسرائيلية في الخروج بمنتصر واضح حيث يسعى كل من نتنياهو وغانتس للوصول إلى رئاسة الحكومة على الرغم من أنه لا يوجد لأي منهما طريق واضح نحو تشكيل ائتلاف حكومي مستقر.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكدت انها ستقوم بنشر خطة السلام للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني المعروفة باسم “صفقة القرن” بعد وقت قصير من الانتخابات الإسرائيلية لكنها لم تضع موعداً محدداً لذلك.

وقال غرينبلات في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام أول أمس (الأربعاء)، إن الإدارة الأميركية لم تقرر بعد ما إذا كانت ستقوم بالكشف عن الخطة خلال أو بعد المفاوضات الائتلافية. وبدا أنه يبدد بذلك شائعات بأن البيت الأبيض قد يدفن الخطة بالكامل.

وأعلن غرينبلات في وقت سابق من الشهر الحالي نيته الاستقالة من منصبه بعد وقت قصير من الكشف عن الخطة، لكنه أوضح في وقت لاحق أنه قد يبقى لمدة أطول لمعرفة ما ستؤول إليه الخطة.

وسيحل محل غرينبلات في منصبه آفي بركوفيتش، وهو مساعد كبير لمستشار الرئيس الأميركي وصهره جاريد كوشنر الذي يعتبر الشخصية الرئيسية التي تقف وراء “صفقة القرن”.

المصدر: صحيفة معاريف الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية