معاريف: غانتس ونتنياهو اتفقا على بدء محادثات لتشكيل حكومة وحدة

معاريف: غانتس ونتنياهو اتفقا على بدء محادثات لتشكيل حكومة وحدة

اتفق رئيس تحالف “أزرق أبيض” بني غانتس ورئيس الحكومة والليكود بنيامين نتنياهو على بدء محادثات لتشكيل حكومة وحدة لكسر الجمود السياسي الحالي في إسرائيل.

وجاء هذا الاتفاق بعد اجتماع عقده الاثنان مع رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين في ديوان رئاسة الدولة في القدس مساء أمس (الاثنين) بدعوة من هذا الأخير.

وقالت مصادر مسؤولة في ديوان رئاسة الدولة إن غانتس ونتنياهو التقيا لأكثر من ساعتين في مقر الرئيس، أولاً مع ريفلين ومن ثم بمفردهما حيث أجريا محادثات دارت حول من سيتولى رئاسة حكومة مشتركة محتملة، وعاد ريفلين للتحدث مرة أُخرى مع كليهما قبل انتهاء الاجتماع.

وقال بيان مشترك صدر عن الليكود و”أزرق أبيض” في إثر الاجتماع إن مسؤولين من الجانبين سيلتقون مساء اليوم (الثلاثاء).

وأضاف البيان أنه بناء على طلب رئيس الدولة ناقش نتنياهو وغانتس سبل تعزيز وحدة إسرائيل.

وأصدر ديوان رئاسة الدولة بياناً قال فيه إن اللقاء بين نتنياهو وغانتس يمثل خطوة مهمة إلى الأمام.

وأضاف البيان أن ريفلين بلّغ نتنياهو وغانتس أن الإسرائيليين لا يريدون إجراء انتخابات أُخرى وأن العبء ملقى عليهما الآن للتغلب على الجمود الحاصل. كما أكد رئيس الدولة أن وجود حكومة مشتركة ومتكافئة هو أمر ممكن، وكرر موقفه بأن هناك حاجة إلى تحالف يضم الليكود و”أزرق أبيض” من أجل تجنب إجراء انتخابات أُخرى. وأشار إلى أنه نظراً إلى عدم حصول أي منهما على أغلبية التوصيات لتأليف الحكومة المقبلة فلديه مجال أكبر في تحديد من سيكلف بهذه المهمة.

ودعا ريفلين نتنياهو وغانتس إلى عقد اجتماع آخر غداً (الأربعاء) في ديوان رئاسة الدولة. ولم يذكر البيان ما إذا كان وافق الاثنان.

وقال البيان إن الجانبين اتفقا على عدم كشف معلومات بشكل أحادي للجمهور في الوقت الحالي.

ورفض نتنياهو وغانتس الإدلاء بأي تصريحات إلى وسائل الإعلام قبل الاجتماع وبعده.

المصدر: صحيفة معاريف الاسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية