نتنياهو يدين الهجوم على مبنى الكابيتول ويشيد بالرئيس ترامب باعتباره صانع سلام

نتنياهو يدين الهجوم على مبنى الكابيتول ويشيد بالرئيس ترامب باعتباره صانع سلام

شجون عربية –
دان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أمس (الخميس) الهجوم على مبنى الكابيتول في واشنطن أول أمس (الأربعاء) ووصفه بأنه مشين ومخالف للقيم الأميركية والإسرائيلية، لكنه في الوقت عينه أشاد بالرئيس الأميركي دونالد ترامب باعتباره صانع سلام.
وأدلى نتنياهو بتصريحاته هذه خلال مؤتمر صحافي مشترك عُقد في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس مع وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين الذي يقوم بزيارة إلى إسرائيل بعد زيارة إلى الخرطوم.
وجاءت إدانة نتنياهو للهجوم على مبنى الكابيتول بعد عدة ساعات من شجب معظم قادة العالم الآخرين للهجوم، لكنه تجنب ذكر اسم ترامب الذي اتُّهم بالتحريض على الهجوم، وامتنع من الكلام عن الظروف التي وقع فيها الهجوم.
وبعد ذلك بوقت قصير أشاد نتنياهو بالرئيس الأميركي لدوره في تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعديد من الدول العربية. وقال نتنياهو: “أشكر الرئيس ترامب وأشكركم جميعاً في الإدارة الأميركية على كل ما فعلتموه ولا تزالون تفعلونه في سبيل السلام، إذ إنكم أحدثتم تغييراً حقيقياً وانفراجات كثيرة من خلال المساعي التي بذلتموها من أجل ضم الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان إلى دائرة السلام، ولا يساورني الشك في أن العديد من الدول العربية والإسلامية الإضافية ستحذو حذوها وتنضم إليها.”
كما دان منوتشين الهجوم على مبنى الكابيتول وقال: “إن أعمال العنف التي وقعت في مبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة غير مقبولة على الإطلاق. الآن هو الوقت المناسب لأمتنا كي تتحد معاً وتحترم العملية الديمقراطية في الولايات المتحدة.”
وفي وقت سابق من صباح أمس قال وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي [أزرق أبيض] أنه صُدم بالهجوم الذي وقع على مبنى الكابيتول الأميركي من طرف أنصار ترامب.
وأصدر رئيس تحالف “يوجد مستقبل- تلم”، زعيم المعارضة عضو الكنيست، يائير لبيد بياناً دان فيه الهجوم وانضم إليه بعد ساعات وزير الدفاع بني غانتس بينما التزم نتنياهو الصمت فترة طويلة.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية