نفي إيراني رسمي لتصريحات شمخاني عن سيناريوهات الرد

نفي إيراني رسمي لتصريحات شمخاني عن سيناريوهات الرد

قالت مجلة إيرانية إن الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني تحدث، الثلاثاء، عن السيناريوهات المتاحة أمام بلاده، للرد على اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني.

ونقلت مجلة “حرم” الإيرانية عن شمخاني قوله إننا “اقترحنا 13 سيناريو للرد على اغتيال سليماني”، مؤكدا أن “انتقام طهران لن يكون عبر توجيه ضربة واحدة محددة، وسيكون كابوسا تاريخيا لأمريكا”، على حد قوله.

من جهته، نفى مجلس الأمن القومي الإيراني تصريحات شمخاني، مؤكدا على أن شمخاني لم يجر أي لقاء مع وسائل الإعلام، وإنه سيتابع المجلية المسؤولة عن نشر المادة لمتابعتها قضائيا.

وزعمت المجلة أن شمخاني قال إننا “نرصد كل القواعد الأمريكية في المنطقة وكل التحركات فيها، ونعلم أنها على أهبة الاستعداد، والأمريكيون يدركون أننا قادرون على استهداف بوارجهم في المنطقة عبر صواريخنا متوسطة وبعيدة المدى”، لافتا إلى وجود 19 قاعدة أمريكية بينها 11 مركزا للقيادة في المنطقة.

وأكد أن “هذه القواعد الأمريكية لا تبعد كثيرا عن حدود إيران الشرقية والغربية”، مضيفا أن “هناك 8 قواعد أمريكية شمالي وجنوبي إيران، وطهران لديها معلومات بأن الأمريكيين خفضوا من جولاتهم في المنطقة، ويتمركزون حاليا في قواعدهم”.

ولفت شمخاني إلى أن الرد على اغتيال سليماني سيكون موجها للقوات الأمريكية في المنطقة، مهددا بضرب القوات والقواعد الأمريكية معا، في حال قررت واشنطن البقاء في هذه القواعد.

وشدد على أن “عصر التهديدات الأمريكية انتهى، وإننا سنفتح على القوات الأمريكية أبواب جهنم”، مضيفا أنه “إذا لم تخرج أمريكا قواتها عاموديا من المنطقة، فسنضطر لإخراج جثثهم أفقيا”، بحسب تعبيره.

المصدر: عربي21