“نيوزويك”: إيران قامت مؤخراً بإرسال طائرات انتحارية مسيّرة إلى الحوثيين في اليمن

“نيوزويك”: إيران قامت مؤخراً بإرسال طائرات انتحارية مسيّرة إلى الحوثيين في اليمن

شجون عربية _

أفادت مجلة “نيوزويك” الأميركية أمس (الخميس) بأن إيران قامت مؤخراً بإرسال طائرات مسيّرة من دون طيار قادرة على حمل متفجرات يطلق عليها “طائرات مسيّرة انتحارية” إلى الحوثيين في اليمن، وهذه الطائرات قادرة على مهاجمة عدد متنوع من الأهداف والتحليق في نطاق واسع يصل إلى إسرائيل. ونشرت المجلة صور أقمار اصطناعية لعملية نشر هذه الطائرات.

ونقلت المجلة عن خبير يتابع النشاط الإيراني في المنطقة قوله إن الإيرانيين يشرفون على هذه الطائرات ويغيرون مواقعها استعداداً لتنفيذ هجوم.

ووفقاً للمجلة يبلغ نطاق هذه الطائرات المسيّرة التي يطلق عليها الإيرانيون اسم “شاهد – 136” 2200 كيلومتر، ونُصبت في إقليم الجوف شمال اليمن، وهو منطقة تسيطر عليها جماعة أنصار الله الحوثية المدعومة من إيران.

وقال الخبير المذكور إن الإيرانيين يحاولون الحصول على إمكانية مهاجمة هدف أميركي أو سعودي أو خليجي أو إسرائيلي، ليتم نسب هذا الهجوم إلى اليمن وتتمكن طهران من إنكاره.

وذكرت المجلة الأميركية أن إسرائيل قامت مؤخراً بنشر منظومات “القبة الحديدية” في منطقة إيلات جنوب إسرائيل. وأشارت المجلة إلى أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية حذرت في الآونة الأخيرة من احتمال شن هجوم انتقامي إيراني رداً على عملية اغتيال قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني من طرف الولايات المتحدة قبل أكثر من سنة، وعلى عملية اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زادة المنسوبة إلى إسرائيل، وتطرق مسؤولون في هذه المؤسسة إلى إمكان أن يكون الهجوم من العراق أو من اليمن.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية