العشاء الصحي يعزز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض

العشاء الصحي يعزز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض

 

 

أهمية وجبة العشاء الصحي

تعد وجبة العشاء إحدى الوجبات في النظام الغذائي اليومي الذي ينصح بالاهتمام بها وذلك باختيار العشاء الصحي الذي يتكون من مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالمغذيات وبالكميات المناسبة ، وتجدر الإشارة إلى أن العشاء الصحي ضروري لتعزيز صحة الجسم وتغذيته، حيث يقلل خطر إصابة الجسم بالعديد من الأمراض بما فيها، أمراض القلب والسكري والسرطان.

العشاء الصحي والمشبع

لايجب أن يتجاوز معدل السعرات الحرارية في وجبة العشاء الصحي  300 سعرة من إجمالي السعرات كما ينصح بتجنب النشويات لأنها تتحول إلى طاقة تخزن على شكل دهون وهذا مضر بالصحة عموما وبالوزن خصوصا في حال تم تناولها ليلا.  في المقابل يمكن تناول اللحوم الخفيفة ومشتقات الألبان المنزوعة الدسم.

ويجب تجنب عادة الأكل والنوم مباشرة، حيث يفضل تناول العشاء قبل النوم بفترة لاتقل عن 3 ساعات.

وينصح بتناول الخضار  مثل الخيار والبندورة لاحتوائها على كمية قليلة من السعرات الحرارية. كما يمكن طبخ الخضار بالقليل من الزيت لتقليل كمية السعرات الموجودة فيها.

يفضل تناول الفاكهة على العشاء لأنها تمنح الجسم شعورا بالشبع وتمده بالفيتامينات الضرورية، فهي  تحتوي أيضا على كمية قليلة من السعرات الحرارية خاصة التفاح.  ومن المهم أن تتضمن وجبة العشاء  خبز القمح الكامل نظرا لمحتواه الغني بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع.

ويمكن تناول البروتينات على وجبة العشاء مثل الأسماك لأنها تعد من اللحوم الخفيفة على المعدة وتحتوي على الأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب مثل الأوميغا 3.  ويفضل تناول سمك التونة والسلمون بفضل محتواها القليل من الدهون واللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج والديك الرومي المنزوع الجلد، وينصح بشيّ اللحوم أو طبخها بالبخار للحصول على أقلل سعرات حرارية ممكنة.

وتجنب تناول الحلويات لاحتوائها على السكريات والدهون.

أفضل عشاء صحي

عشاء خفيف وصحي للرجيم

تناول عشاء صحي يقي من زيادة الوزن،  يشكل أساس الرجيم ذي النتائج المضمونة. علما أن إعداد عشاء صحي يوازي أهمية الفطور والغداء، لذا يجب أن يتضمن أطعمة صحية.

يجب أن تؤمن وجبة العشاء الصحية الطاقة والفيتامينات والمعادن المطلوبة، لتجنب الاستيقاظ أثناء الليل وتناول الأطعمة غير الصحية،  نظرا لهبوط معدل السكر بالجسم نتيجة الشعور بالجوع.
يفضل تناول العشاء قبل 3 أو 4 ساعات من الخلود إلى النوم، لهضم الأطعمة جيدا. كما ينصح بالاستمتاع بتناول العشاء خلال 20 دقيقة، مع تجنب استهلاك المنشطات في الليل، كالكافيين والشوكولاتة تفاديا للقلق. علما أنه يجب التوقف عن تناول مادة الكافيين قبل 6 إلى 8 ساعات من النوم، فضلا عن تجنب الأطعمة الدهنية صعبة الهضم.
يجب أن تحتوي وجبة العشاء الصحية كمية من البروتين، كاللحم أو الدجاج أو السمك أو البيض أو الجبن أو اللبنة، أو أحد أنواع الحبوب كالفول والحمص والعدس، مع الحرص على اختيار نوع من الكربوهيدرات كالبطاطس أو شريحة من الخبز المعد من القمح ذي الحبة الكاملة إلى جانب كمية من الخضر ويفيد أكل حبة من الفاكهة بعد العشاء.
من جهة ثانية يساعد تناول العشاء الصحي على النوم، ويحسن الحالة المزاجية إن الأطعمة التي تساعدنا على النوم جيدا هي تلك التي تحوي الأمينو اسيد “تريبتوفان”، كالدجاج والتونا وحبات الصويا والمكسرات والموز، مما يساهم بارتفاع هرمون “السيروتينين”. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب أن تصاحب “الكربوهيدرات” الأطعمة التي تحوي الـ”تريبتوفان”.

خيارات لوجبة عشاء صحي

ساندويش من الخبز ذي الحبة الكاملة من الجبن أو اللبنة أو الحبش، مع شرائح حبة من الخيار.
حبتان من البيض مسلوقتان أو مقليتان بملعقة زيت، مع شرائح حبة من البندورة.
كمية من رقائق “الكورنفليكس” المعدّ من القمح ذي الحبة الكاملة، مع كوب من الحليب خالي الدسم، وحبة من الفاكهة أو نصف كوب من سلطة الفاكهة.
عبوة من الفول أو الفاصولياء، مع طبق من السلطة
نوع من السلطة مع البروتين، مثلاً: سلطة التونا أو سلطة الدجاج أو سلطة السلمون.

عشاء صحي للرجيم

معايير العشاء الصحي للطفل

يحتاج الطفل إلى الغذاء الكامل والصحي، لذا لا بد من التنبه الى نوعية الأطعمة التي تقدم له، وإلى الوقت المناسب لتناولها، خصوصاً في فترة المساء. بعض الأفكار لأفضل وجبات عشاء صحي للأطفال.

كوب من الفواكه المقطعة بالإضافة لكوب من اللبن الزبادي قليل الدسم.

طبق ما يعادل الكوب من عيدان الجزر والخيار وأوراق الخس المقرمشة، مع ربع كوب من اللبنة قليلة الدسم .

كوب من سلطة الخيار والزبادي وأوراق النعناع. حصة واحدة من المكسرات غير المملحة.

كوب من سموزي الحليب والموز، على أن يكون الحليب منخفض السعرات الحرارية.

كوب من بودينغ الشوفان المزين ببعض من قطع الفواكه. كوب من سلطة البقوليات.

كوب من سلطة الأوراق الخضراء: الجرجير، والسبانخ، والبقلة، والبقدونس بإضافة الطماطم الكرزية.

حبة صغيرة من البطاطا المشوية متبلة بالأعشاب العطرية.

كوب من حساء القرع العسلي. شريحة من خبز التوست الأسمر، مع ملعقتين من الفول أو الحمص.

معايير العشاء الصحي للطفل

أكلات صحية للعشاء… وصفات خفيفة

يبحث الجميع عن اكلات صحية للعشاء، خاصة أصحاب الوزن الزائد، فعادة ما يحذر الأطباء من تناول أكلات دسمة بعد الثامنة مساءً والاكتفاء بكوب الزبادي أو الفواكه أو أكلات صحية للعشاء لا تتسبب في زيادة الوزن، وبدلًا من تناول العديد من الأصناف في العشاء ليلًا، يمكنك تحضير اكلات صحية للعشاء وتناول صنف مختلف كل يوم.

طبق الشوفان بالمو والمكسرات :
المكونات :
كوب شوفان
ملعقة حبوب الشيا
كوب حليب
حبة موز
ملعقة عسل
جوز مفروم
الطريقة:
في وعاء اخلطي الحليب مع الشوفان والشيا، ومن الأفضل تركه في الثلاجة لفترة قبل تناوله، وعند تناوله قطعي الموز دوائر وضيفيها للخليط واسكبي عليه العسل مع الجوز.

سلطة الذرة :
المكونات  :
كوب ذرة  (جاهز أو مسلوقة ومصفاة )
ثمرة طماطم
ثمرة بصل أخضر أو بصل عادي
مصف كوب مايونيز
ملح و فلفل أسود
ليمونة
طريقة عمل سلطة الذرة :
قطعي الطماطم لقطع ضغيرة وكذلك البصل، وضيفيه مع حبات الذرة في وعاء، وفي وعاء اخر اخلطي المايونيز مع الليمون والملح والفلفل وقلبيه جيدًا ثم اسكبيه على الذرة والطماطم واتركيها في الثلاجة ربع ساعة قبل التقديم.

أكلات صحية وسريعة للعشاء

سلطة التونة و الفاصوليا:
كوب فاصوليا مسلوقة جاهزة أو اسلقيها بنفسك
علبة تونة
حزمة كرفس و بقدونس
طريقة عمل سلطة التونة :
اخلطي كوب الفاصوليا المسلوقة مع علبة التونة وضيفي عليها الكرفس و البقدونس بعد تقطيعها ثم ضيفي عصير ليمونة وقلبيها.

السلطة الروسية:
كوب بسلة
ثمرة جزر
ثمرات بطاطس
كوب مايونيز
ملعقة بقدونس
ملح و فلفل أسود

طريقة عمل السلطة الروسية :
اسلقي الجزر والبسلة في ماء على النار لمدة 10 دقائق
ضيفي البطاطس واتركيها تغلي 10 دقائق مع البسلة والجزر
احرصي على عدم سلق البطاطس بنسبة كبيرة حتى لا تصبح مهروسة في السلطة
بعد السلق صفي المكونات واتركيها تبرد
ضيفي المكونات في وعاء وضيفي عليها المايونيز
ضيفي الملح والفلفل الأسود على السلطة
زينيها بالبقدونس.