“حماس” تلمّح إلى حدوث تقدّم في صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل

“حماس” تلمّح إلى حدوث تقدّم في صفقة تبادل الأسرى مع إسرائيل

 شجون عربية _ صرّح  زعيم “حماس” في غزة يحيى السنوار اليوم (الاثنين) بأنه توجد “فرصة حقيقية الآن لإحراز تقدّم في موضوع تبادل الأسرى مع المحتل الإسرائيلي”، وأعرب عن استعداد الحركة لإجراء محادثات غير مباشرة مع إسرائيل في هذا الشأن.

أتت هذه التصريحات في أعقاب اللقاءات مع رئيس الاستخبارات المصرية عباس كامل في قطاع غزة، الذي وصل إليه كامل عبر معبر إيرز بعد اجتماع عقده مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وتحدث السنوار عن الاستعداد للدخول في مفاوضات عاجلة وسريعة لإنهاء الصفقة، ولمّح إلى أن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيُطلَب من إسرائيل إطلاق سراحهم هو 1111 أسيراً في مقابل إعادة جثمانيْ غولدين وشاوول، والمفقودَين المدنيين أبراهام منغيستو وهشام السيد.

وكان نائب رئيس “حماس” في غزة خليل الحية رفض الربط بين جهود إعادة بناء القطاع وصفقة تبادل الأسرى قائلاً إن الموضوعين غير مرتبطين ببعضهما البعض.

لكن المعلق العسكري في صحيفة “يديعوت أحرونوت” (1/6/2021) نقل عن مصادر أمنية إسرائيلية أنه من غير الممكن أن توافق إسرائيل على المطالب الجديدة للسنوار، وذلك على الرغم من إصرارها على السماح بإعادة إعمار القطاع. وثمة شك أيضاً في أن تكون  الحكومة الجديدة، إذا تألفت، مستعدة لدفع الثمن الذي تطالب به “حماس”.

المصدر: صحيفة مكور ريشون الإسرائيلية