سمير غانم…أضحك الملايين في حياته وأبكاهم في مماته

سمير غانم…أضحك الملايين في حياته وأبكاهم في مماته

خاص شجون عربية _ لمى حسام الدين|

رحيل أسطورة الكوميديا سمير غانم في قلوب محبيه

أضحك الملايين في حياته وأبكاهم في مماته .. هذه أبرز المحطات في حياة الراحل سمير غانم  أحد أهم صناع البهجة في العصر الحديث مع كبار أهل الفن في عصره وعلى رأسهم  الممثل المصري عادل الإمام، هو جزء كبير من تاريخنا وتراثنا وذكرياتنا   “ضحكنا وابتسامتنا وفرحتنا “.

سمير غانم

حياة سمير غانم

سمير يوسف غانم: هو ممثل كوميدي مصري تخرج من كلية الزراعة جامعة الإسكندرية ، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد ، وكونوا معًا فرقة ثلالثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، كان أشهرها (طبيخ الملايكة) و(روميو زجوليت)، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، انحلت الفرقة بعد وفاة الضيف احمد عام1970 ، واتجه مع جورج سيدهم للتمثيل معا في عدة مسرحيات كان أشهرها مسرحية (المتزوجون) ، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية (أهلا يادكتور) ، وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء الفوازير، فقدم سلسلة من فوازير رمضان تحت اسم شخصيتي (سمورة) و(فطوطة)، ثم عاد في رمضان في أوائل التسعينيات من القرن نفسه ليقدم فوازير المطربون والمضحكون. يعتبر واحد من نجوم المسرح بين عادل إمام ومحمد نجم ومحمد صبحي.

تزوج سمير غانم من الممثلة دلال عبد العزيز ، وذلك بعد لقائمها معاً في مسرحيةأهلاً يادكتور ، وأنجبا ابنتين هما دنيا وأمل الشهيرة في التلفزيون باسم «إيمي».

سمير غانم ودلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز

دلال عبد العزيز وقعت في غرام سمير غانم منذ لقائه، ولم تتركه إلا وهو زوجها، وفي اللحظات التي أرادت أن تقف بجواره في محطته الأخيرة، فرق بينهما المرض، وأجبرها على أن تودعه دون لقاء.

دلال عبد العزيز في وداع سمير غانم

بدايات القصة

جاءت منذ سنوات طويلة، حينما كان الراحل جورج سيدهم يختار أبطال مسرحية “أهلا يا دكتور”، لتأتي إليه فتاة شابة من مدينة الزقايق المصرية تبحث عن فرصة.
وبالفعل اختارها سيدهم وصدق على اختياره غانم، الذي وجد فيها فتاة ذكية صاحبة ملامح جميلة، فقرر أن تحصل على فرصتها في المسرحية.
وفي لقاء تلفزيوني سابق تحدث غانم عن قصة زواجه بدلال، وكيف كانت تطارده، واصفاً إياها بالذكية، وأنها أثبتت أنه شخص غبي، لأنه لم يتزوج في سن مبكرة.

سمير غانم وأولاده سمير غانم وابنته عائلة سمير غانم دلال عبد العزيز وسمير غانم

وأكد غانم أن دلال هي من عرضت عليه الزواج، ولكنه حذرها وأخبرها أنه يكبرها بـ 20 عاماً، ولكنها لم تلتفت إلى الأمر، وأمام كل محاولاته لإبعادها، انتصرت هي وتزوجا.
ورزقا بابنتهما الأولى دنيا سمير غانم التي تحدث عنها والدها قائلا “جات شقلبت الدنيا”، مشيراً إلى أنه وزوجته يتشاركان الدرجة العلمية، فهي حاصلة على بكالوريوس الزراعة مثله، مؤكداً أن معظم نجوم الكوميديا تخرجوا في كلية الزراعة، وضرب مثلا بالزعيم عادل إمام.
وفيما يخص أول لقاء بينهما حينما تم اختيارهما للمسرحية، وصفها غانم قائلا: “حاجة كده بيضا زي القشطة.. كلبوظة”، مؤكداً أنها كانت مستقيمة وتتصف بالشهامة مع أصدقائها.

الفنان سمير غانم وعائلته

كانت دلال تطارده باستمرار، وحينما يتحرك إلى أي مكان تستقل سيارتها وتتبعه، وهو ما دفعه للزواج منها في النهاية، واعتبر غانم أن أفضل طريقة لهروب الرجل من المطاردات النسائية هو الزواج، خاصة أن دلال عبد العزيز كانت غيورة، لكنها كانت ممثلة رائعة وسيدة عظيمة.

وظلت دلال عبد العزيز تطارد غانم لأربع سنوات، ووقتها كان هناك رهان مع عدد من كبار النجوم مع الفنانة المصرية على نجاحها في الزواج منه، حيث أخبروها بأنه شخص لا يتزوج، ونصحوها بتركه.

وفي خلال مشاركتهما بفيلم “يا رب ولد” عاتب فريد شوقي، غانم قائلا: “يا ولد مش عايز تتجوز ليه.. ما البت بيضا زي القشطة أهي”، إلا أن غانم كان يحاول دائما التهرب.

دلال عبد العزيز تودع رفيق عمرها

الفنانة دلال عبد العزيز اعتدنا وطوال السنوات الماضية على اهتمامها بواجب العزاء وحضور جنازة مشاهير الوسط الفني أو مساندة أصدقائها عند رحيل أحبائهم .. إلا أن حالتها المرضية اليوم تمنعها من وداع شريك العمر الراحل سمير غانم

عادل إمام ينعى سمير غانم بكلمات مؤثرة

نعى الفنان القدير عادل أمام الفنان الكبير سمير غانم الذي رحل عن عالمنا اليوم بعد صراع مع كورونا، عن عمر ناهز 84 عاما.

ونشر عادل إمام صورة تجمعه بالراحل سمير غانم عبر “فيسبوك”: “مع السلامة يا سمير.. مع السلامة يا حبيبي.. هتوحشني أوييييي”

عادل الإمام وسمير غانم

الكاتب والمنتج أحمد الإبياري

أعلن الكاتب والمنتج أحمد الإبياري عن وفاة الفنان الكبير سمير غانم وذلك عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، قائلا: “مع السلامة يا سمير”.

سمير غانم

السيسي يعلق على وفاة الفنان سمير غانم

قال الرئيس المصري عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر”: “أنعي بمزيد من الحزن والأسى الفنان سمير غانم الذي رحل عن عالمنا أمس، تاركاً خلفه ميراثاً عظيماً من الأعمال التي رسمت البسمة على وجوه المصريين والأمة العربية، فقد كان الراحل خير نموذج للفنان الذي عاش من أجل نشر البهجة وإسعاد الجميع… رحم الله الفنان الراحل، وألهم أسرته الصبر والسلوان”.

ماذا قال نجوم الفن عن سمير غانم

أعربت الفنانة إلهام شاهين عن حزنها الشديد لفقدان صديقها ورفيق عملها، إثر مرضه الشديد في أيامه الأخيرة.

وتقدّمت منظمة يونسيف مصر بعزاء على صفحتها الرسمية على “فيسبوك” للفنانة دنيا سمير غانم ، سفيرة يونسيف مصر للنوايا الحسنة، بعد وفاة والدها.

مانشر على موقع التواصل في رثاء سمير غانم

توفي الفنان سمير غانم مساء الخميس، بعد صراع مع المرض بعدما وضع منذ عدة أسابيع على أجهزة التنفس الصناعي، إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد،  بعيدا عن زوجته التي تتلقى العلاج في مستشفى آخر بسبب معاناتها من فيروس كورونا المستجد.

وداعاً النجم الكبير سمير غانم الذي يبقى في وجداننا كلنا بخفة روحه التي ليس لها مثيل و قد ترك بصمة في تاريخ الكوميديا المصرية والعربية.