“أكسيوس”: شخصيات جمهورية تهدد بتشكيل حزب ثالث بسبب ترامب

“أكسيوس”: شخصيات جمهورية تهدد بتشكيل حزب ثالث بسبب ترامب

شجون عربية _

ريبيكا فالكونر ترامب يلقي كلمة أمام مؤتمر العمل السياسي المحافظ في أورلاندو، فلوريدا، في شباط / فبراير 2021. الصورة جيتي إيماجيس.

سيوقع أكثر من 100 شخصية من الحزب الجمهوري على رسالة غداً الخميس يهددون فيها بإنشاء حزب ثالث إذا لم “يقطع” الحزب الجمهوري مع الرئيس الأميركي السابق ترامب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال موقع “أكسيوس” الأميركي إن قبضة ترامب على الحزب الجمهوري أصبحت أقوى منذ أحداث الشغب في الكابيتول في 6 كانون الثاني / يناير الماضي. فقد أدى “ولاء الحزب الجمهوري لترامب” مع استمراره في تقديم مزاعم كاذبة بشأن خسارته في انتخابات 2020 إلى “استياء” هذه المجموعة.

ووفقاً لصحيفة “نيويورك تايمز”، تنص ديباجة الرسالة على أنه “عندما تنشأ في جمهوريتنا الديمقراطية قوى المؤامرة والانقسام والاستبداد، فمن واجب المواطنين الوطني أن يتصرفوا بشكل جماعي للدفاع عن الحرية والعدالة”.

ومن المقرر إصدار الرسالة بعد يوم واحد من تصويت الجمهوريين في مجلس النواب على عزل النائبة الجمهورية ليز تشيني من منصبها كرئيسة للمؤتمر الجمهوري في مجلس النواب.

ومن بين الموقعين على الرسالة “حكام سابقون وأعضاء في الكونغرس وسفراء ووزراء وزاريون ومشرعون في الولايات ورؤساء الحزب الجمهوري”، كما نقلت “نيويور تايمز” عن المنظم المشارك في الرسالة، مايلز تايلور.

وقال تيلور وهو مسؤول سابق في وزارة الأمن الداخلي في عهد ترامب كتب مقال رأي مجهول في “نيويورك تايمز” حول الإدارة: “هذا ما نقوله … لقد أصبح الوضع سيئاً للغاية في الحزب الجمهوري، وقد حان الوقت الآن للتفكير بجدية فيما إذا كان الحزب البديل هو الخيار الوحيد”.

وغرد تايلور أيضاً: “فلسفتي تجاه المتطرفين الجمهوريين: إذا لا تريد الانضمام إليهم، فاهزمهم. تعال لتقاتل معنا.”

وغرد جيسون ميللر، المتحدث باسم ترامب قائلاً: “هؤلاء الخاسرون تركوا الحزب الجمهوري عندما صوتوا لجو بايدن”.

ولم يرد ممثلو الحزب الجمهوري على طلب “أكسيوس” للتعليق.

المصدر: عن الميادين نت