معاريف: مصادر مسؤولة في مصلحة التشغيل الإسرائيلية تتوقع زيادة عدد طالبي العمل الجدد

معاريف: مصادر مسؤولة في مصلحة التشغيل الإسرائيلية تتوقع زيادة عدد طالبي العمل الجدد

شجون عربية _

يوفال بنجو – مراسل اقتصادي اسرائيلي/

أفادت تقارير مصلحة التشغيل الإسرائيلية أنه منذ تشديد إجراءات الإغلاق الثالث في إسرائيل لمنع تفشي الإصابات بفيروس كورونا [في الأسبوع الفائت]، تم تسجيل 20.742 طالب عمل جديداً حتى يوم أمس (الأحد)، ومنذ بدء الإغلاق الثالث بلغ عدد طالبي العمل الجدد 80.668.
ومن بين هؤلاء 65.083 شخصاً تم إخراجهم إلى عطلة غير مدفوعة الأجر، وتصل نسبتهم من بين طالبي العمل الجدد إلى 80.6%، في حين فُصِل 15.585 شخصاً منهم من العمل، أو قدموا استقالاتهم.
ووفقاً لمعطيات مصلحة التشغيل، فإن 23% من الذين سُجِّلوا في مصلحة التشغيل يعملون في مجال المبيعات. كما أنه بتأثير القرار القاضي بإغلاق مؤسسات التعليم ازداد عدد طالبي العمل في أوساط العاملين في مؤسسات التعليم أكثر من ثلاثة أضعاف، من 5.1% إلى 16.2%.
وفي ضوء تشديد إجراءات الإغلاق توقعت مصادر مسؤولة في مصلحة التشغيل أن يصل عدد طالبي العمل الجدد حتى نهاية كانون الثاني/يناير الحالي، في حال استمرار الإغلاق حتى ذلك الوقت، إلى 150.000 شخص.
من ناحية أُخرى أعلنت مصلحة الضرائب أمس أن كل صاحب مصلحة مستقلة تصل مداخيله إلى 400 مليون شيكل حتى شهريْ تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ديسمبر 2020 وتضررت بنسبة 25% يمكنه أن يقدم طلباً للحصول على منحة اشتراك في المصاريف الثابتة بقيمة 500.000 شيكل.
كما أعلنت وزيرة شؤون الهجرة والاستيعاب أنها تعمل على إقرار شبكة أمان اقتصادية للمهاجرين الجدد في قطاع الأعمال بقيمة 80 مليون شيكل بغية مساعدتهم على تجاوز أزمة فيروس كورونا.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية