“نيويورك تايمز”: الحرب السرية بين إيران و”إسرائيل” تنتقل الى البحر

“نيويورك تايمز”: الحرب السرية بين إيران و”إسرائيل” تنتقل الى البحر

شجون عربية _ قالت صحيفة “نيويورك تايمز” في تقرير لمراسليها إن “إسرائيل” وإيران خاضتا حرباً سرية في جميع أنحاء الشرق الأوسط منذ سنوات، براً وجواً بشكل أساسي. وتتعرض السفن الآن للهجوم في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.
وتسارعت الحرب الخفية طويلة الأمد بين “إسرائيل” وإيران في السنوات الأخيرة حيث تعمل إيران على تسليح وتمويل الميليشيات في جميع أنحاء المنطقة، ولا سيما في سوريا والعراق واليمن وغزة ولبنان، حيث تدعم حزب الله وهي حركة سياسية وعسكرية تعد عدواً قديماً لـ”إسرائيل”.

وأضاف التقرير أن “إسرائيل” حاولت مواجهة لعبة القوة الإيرانية من خلال شن غارات جوية منتظمة على الشحنات الإيرانية براً وجواً من الأسلحة والبضائع الأخرى إلى سوريا ولبنان.

ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم إن تلك الهجمات جعلت تلك الطرق أكثر خطورة وحولت على الأقل بعض عمليات نقل الأسلحة والصراع إلى البحر.
وسعت “إسرائيل” أيضاً إلى تقويض البرنامج النووي الإيراني من خلال الاغتيالات والتخريب على الأراضي الإيرانية حيث يتبادل الجانبان الاتهامات بخصوص الهجمات الإلكترونية بما في ذلك هجوم إيراني فاشل على شبكة مياه بلدية إسرائيلية في نيسان / أبريل الماضي وضربة إسرائيلية انتقامية في ميناء إيراني رئيسي.
واتهمت قوة القدس الإيرانية بتفجير قنبلة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في نيودلهي في كانون الثاني / يناير الماضي. واعتقل 15 مسلحاً مرتبطين بإيران الشهر الماضي في إثيوبيا بتهمة التخطيط لمهاجمة أهداف إسرائيلية وأميركية وإماراتية.
وقالت الصحيفة إنع في المحصلة صراع غير معلن لا يريد أي من الطرفين تصعيده إلى قتال علني ومباشر.

ونقلت “نيويورك تايمز” عن حسين داليريان المحلل العسكري المرتبط بالحرس الثوري كما تصفه، قوله: “لا إسرائيل ولا إيران تريدان تحمل المسؤولية علناً عن الهجمات لأن القيام بذلك سيكون عملاً حربياً له عواقب عسكرية.. إن الهجمات على السفن على هذا المستوى لا يمكن أن تحدث من دون وجود دولة وراءها” مضيفاً “نحن في حالة حرب ولكن الأضواء مطفأة”.

نقله إلى العربية بتصرف: الميادين نت