يسرائيل هيوم: اتفاق السلام مع الإمارات العربية المتحدة ساهم بصورة مباشرة في تعاظم قوة فرع الألماس في إسرائيل

يسرائيل هيوم: اتفاق السلام مع الإمارات العربية المتحدة ساهم بصورة مباشرة في تعاظم قوة فرع الألماس في إسرائيل

شجون عربية _

جلعاد تسفيك – محلل اقتصادي إسرائيلي/
أشار تقرير صدر أخيراً عن سلطة الإشراف على تجارة الألماس في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية إلى أن الربع الأول من سنة 2021 الحالية شهد زيادة في تصدير الألماس الخام من إسرائيل بنسبة 66% مقارنة بالربع الأول من سنة 2020 الفائتة، وفي آذار/مارس الفائت وحده شهد تصدير الألماس الخام زيادة بنسبة نحو 260% مقارنة بآذار/مارس 2020.
وفيما يخص تصدير الألماس المصقول فقد شهد في الربع الأول من السنة الحالية زيادة بنسبة 11.5% مقارنة بالربع الأول من السنة الفائتة، وفي آذار/مارس الفائت وحده شهد زيادة بنسبة 385%.
ولعل أكثر ما يلفت النظر في هذه المعطيات أنه خلال الربع الأول من السنة الحالية بلغ دخل تصدير الألماس الخام من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة نحو 56 مليون دولار. وهو يشكل 14% من صادرات الألماس الإسرائيلي الخام خلال هذه الفترة. وفي الفترة نفسها تم استيراد ألماس خام من الإمارات بقيمة 38 مليون دولار، وهو ما يشكل 8% من مجمل الألماس الخام الذي تم استيراده في الربع الأول من السنة الحالية.
وأكدت سلطة الإشراف على تجارة الألماس في وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أن اتفاق السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ساهم بصورة مباشرة في تعاظم قوة فرع الألماس في إسرائيل.
وقال أوفير غور مدير مديرية الألماس والأحجار الثمينة أدوات الزينة في وزارة الاقتصاد والصناعة إن معطيات الربع الأول من السنة الحالية تحمل بشرى إنقاذ فرع الألماس في إسرائيل بعد أن واجه أزمة حادة استمرت فترة طويلة.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية