NYT تكشف تفاصيل مسودة الاتفاق بين إيران والصين

NYT تكشف تفاصيل مسودة الاتفاق بين إيران والصين

شجون عربية_ كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية عن تفاصيل مسودة اتفاق استراتيجي، تم التوقيع عليه بين إيران والصين، وتمتد صلاحيته لـ25 عاما.
ولم ينشر البلدان تفاصيل تذكر، لكن الصحيفة قالت إنها حصلت على مسودة قديمة للاتفاق الذي جرى التفاوض عليه بينهما منذ العام الماضي.
وتتضمن المسودة موافقة الصين على استثمار 400 مليار دولار في الاقتصاد الإيراني خلال ربع قرن مقابل إمدادات ثابتة وبأسعار منخفضة للغاية من النفط.
وأشارت الصحيفة إلى أن توقيع الاتفاق يعكس طموح الصين المتزايد للعب دور أكبر في منطقة كانت تمثل الشغل الشاغل للولايات المتحدة لعقود.
ويقول الخبراء إن الاتفاق “القديم الجديد” لم يتغير إلى حد كبير عن المسودة المكونة من 18 صفحة حصلت عليها صحيفة “نيويورك تايمز” العام الماضي.
وتفصل المسودة 400 مليار دولار من الاستثمارات الصينية في عشرات المجالات، بما في ذلك البنوك، والاتصالات، والموانئ، والسكك الحديدية، والرعاية الصحية، وتكنولوجيا المعلومات، على مدى السنوات الـ25 المقبلة.
وفي المقابل، ستحصل الصين على إمدادات منتظمة وبأسعار مخفضة جدا من النفط الإيراني.
كما دعت المسودة إلى تعميق التعاون العسكري، بما في ذلك التدريبات المشتركة، والبحوث المشتركة، وتطوير الأسلحة، وتبادل المعلومات الاستخباراتية.
ونقلت الصحيفة عن منتقدي الاتفاق الصيني الإيراني أنه يفتقر للشفافية، ووصفوا الصفقة بأنها بيع لموارد إيران، وقارنوها بالاتفاقات أحادية الجانب التي أبرمتها الصين مع دول مثل سريلانكا.
ولقي الاتفاق خلال العام الماضي اعتراضات من الداخل الإيراني، بزعم أن من شأنه منح الصين سطوة على البلاد.

المصدر: عربي 21