ًأشهر الروايات الرومانسية التي حققت نجاحاً كبيرا

ًأشهر الروايات الرومانسية التي حققت نجاحاً كبيرا
Spread the love

شجون عربية _ تقرير: فاتن سليمان

ظهر مصطلح الرومانسية في السبعينيات من القرن الثامن عشر ، وامتد إلى منتصف القرن التاسع عشر. حيث بدأ يصبح جزءا من الجانب الأدبي في بريطانيا وألمانيا، وكتبت أول القصص الرومانسية عام 1798 .

ويمكن تعريف العمل الأدبي الرومانسي بأنه قصة تحكي عن شخصية تعيش تجربة غير مستقرة، تتعرض للكثير من المصاعب الإجتماعية والأخلاقية، فتسرد الرواية الأحداث التي تمر بها الشخصية وتدفعها لاتخاذ القرارات.  وقد أحدثت بعض هذه الروايات الرومانسية، بصمة في تاريخ الأدب وبقيت حية إلى يومنا هذا.

روايات رومانسية مترجمة

رواية الحب في زمن الكوليرا

الحب في زمن الكوليرا، هي رواية للكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز الحائز على جائزة نوبل في الأدب. نشرت لأول مرة باللغة الإسبانية عام 1985 .

تروي أحداث الرواية قصة حب عاشها رجل وامرأة منذ المراهقة، حتى وصولهما سن السبعين.  وتصف ما تغير حولهما وما دار من حروب أهليه في منطقة الكاريبي .  نالت الرواية حظا وافرا من الشهرة، كما مثلت كفيلم سينمائي وترجمت لعدة لغات.

الرواية الرومانسية الحب في زمن الكوليرا

رواية روميو وجولييت

رواية “روميو وجولييت” تعد احدى الروايات العالمية التي قام بتأليفها الكاتب الأديب العالمي الانجليزي وليام شكسبير،  نشرت عام 1597 وتم ترجمت الرواية إلى العديد من اللغات الإيطالية والألمانية والأسبانية والعربية أيضا .

الرواية تدور حول صراع بين عائلتين في مدينة “فيرونا” الإيطالية، هما عائلتا “منتيغيو” و”كابوليت”، وخلال هذا الصراع يخرج من صلب العائلتين عاشقان، روميو من “مونتيغيو” وجولييت من “كابوليت”.  وتعتمد الرواية بشكل كبير على مصداقية الحب بين المحبين ومحاولة الحفاظ على هذه المشاعر وسط الخلافات والصراعات.

وأصيغت الرواية الرومانسية إلى مئات الأعمال الفنية المختلفة ما بين مسرحيات وأفلام ولوحة فنية، .

رواية ماجدولين

رواية “ماجدولين” أو “تحت ظلال الزيزفون” هي رواية من الأدب الرومانسي للكاتب ألفونس كار،  قرر الأديب مصطفى لطفي المنفلوطي أن يترجمها بعدما  تأثر بها كثيرا، لما فيها من دعوة صريحة للتمسك بالخير والحق والجمال.

وتدور أحداث الرواية حول “استيفن” ومحبوبته “ماجدولين” التي لم تتردد كثيرا في بيعه مقابل المال، لتتزوج من صديقه “إدوار” الذي كان يعيش معه في المنزل ذاته ويقاسمه الأكل والشرب والحياة، وعندما ينقلب الزمن على الزوجين الخائنين، ويرث “استيفن” ثروة كبيرة، لتعود ماجدولين إلى حبيبها السابق، وتعلن ندمها ورغبتها في العودة لحب حياتها، لكنه يرفض لتقرر ماجدولين الانتحار والتخلص من حياتها، وهنا يكتشف البطل أنه ما زال يحبها، فيودع الحياة هو الآخر ويوصي بأن يدفن بجوار حبيبته.

رواية ذهبت مع الريح

ذهبت مع الريح هي رواية رومانسية، للكاتبة “مارغريت ميتشل”،
حازت على جائزة “البوليتزر” بسبب أحداثها الرائعة وشهرتها الواسعة، التي اكتسبتها في غضون عام واحد.

وتدور أحداث الرواية إبان الحرب الأهلية بين ولايات الشمال والجنوب الأميركي، إذ قررت فتاة بسيطة أن تعيش مغامرة حب، ولكنها دمرتها في بداية حياتها.  الرواية ترجمت إلى 30 لغة حول العالم من بينها اللغة العربية.

رواية رومانسية حازت على جائزة البوليتزر

روايات رومانسية مصرية

رواية عصر الحب

هي رواية للكاتب المعروف نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الأدب،  وهي من أفضل الروايات الرومانسية العربية والأكثر جذبا للقراء.  نشرت عام 1980.

تدور أحداث الرواية في أحد الحارات الشعبية المصرية، حول فتاة يحبها شخصان ويتنافسان على الحصول على قلبها.

رواية الحب في المنفى

تعد رواية الحب في المنفى من العلامات المميزة في المسيرة الأدبية للروائي المصري الكبير بهاء طاهر.  وصنفت الرواية ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية.

وقال عنها  وزير ثقافة مصر الأسبق، الكاتب والمفكر جابر عصفور  “رواية نسجها مؤلفها باقتدار كبير”.

تبدأ الحكاية في بداية الثمانينات، قبل وبعد الإحتلال الإسرائيلي لبيروت ومذابح صابرا وشاتيلا، حيث يروى لنا الأحداث صحفي مصري ناصري في الخمسين من عمره.  صدم في ماآلت إليه بلاده بعد رحيل عبد الناصر  نفسه، وانتقال البلاد من زعيم إلى قائد. ومر بعدة اضطرابات في حياته الزوجية وانتهت إلى الطلاق ، سافر بعدها إلى سويسرا حيث عمل مراسلا لصحيفة.

ويتحول مسار الرواية من رواية واقعية لرواية رومانسية،  عندما يتعرف الراوي على بريجيت، المرشدة السياحية النمساوية، منفية هي الأخرى لسويسرا لكن بإرادتها، وتنشأ علاقة حب بينهما فيصبحا طوق نجاة لبعضهما في المنفى.

الحب في المنفى رواية رومانسية مصرية

 

رواية خارطة الحب

رواية  خارطة الحب للكاتبة المصرية أهداف سويف تعد من أفضل الروايات الرومانسية المصرية، تنقل الرواية تجربة بطلتها آنا السيدة التي تعاني من الاكتئاب بعد زواجها واستقرارها في مصر، خاصة مع اختلاف المجتمعات والقيود التي تُفرض عليها، لكنها تعلن حالة التمرد وتقوم بمغامرة إلى سيناء متنكرة بزيّ رجل، ولكنها تُختطف على يد شباب مصريين لتمر الأحداث والمصائب في الرواية.

روايات رومانسية سعودية

رواية الموت الصغير

رواية “الموت الصغير” للروائي السعودي محمد حسن علوان،  من أشهر الروايات الرومانسية،  صدرت الرواية لأول مرة عام 2017 ،وحازت على الجائزة العالمية للرواية العربية عام 2017،  المعروفة باسم “جائزة بوكر العربية”.

هذه الرواية سيرة خيالية ابتكرها خيال الروائي،  لحياة المتصوف والأديب محيي الدين بن عربي، تسرد الرواية حياة ابن عربي منذ مولده في بلاد الأندلس حتى وفاته في دمشق في القرن السادس الهجري، حيث امتلأت بالسفر والرحيل من الأندلس غربا وحتى أذربيجان شرقا، مرورا بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.

وعاش ابن عربي في هذه الرحلة الطويلة احدى تجارب الصوفية العميقة، التي أصر على حملها فوق جناح روحه المضطربة المملوءة بالأحاسيس والمشاعر القلقة.

رواية قلوب من ورق

رواية “قلوب من ورق” للكاتبة دعاء الشمري،  تعتبر من أفضل وأشهر الروايات الرومانسية  الحزينة،  وهي قصة حب لصديقين قريبين جدا من بعضهما البعض،  لكنهما تعرضا للخيانة من قبل الحب، حيث وقع الإثنان في حب نفس الشخص مما جعل الأمور صعبة عليهما.

رواية أحببتك أكثر من ما ينبغي

رواية أحببتك أكثر من ما ينبغي، للكاتبة السعودية أثير عبد الله النشمي، عبرت الكاتبة في الرواية عن حالة الحب الذي يختلجه التناقض في أعماق المرأة، التي تصارع للحفاظ على استمرارية الحب على حساب تنكرها لإدراكها بتلاعب الطرف الأخر بأنها لن تحصل على أمانيها معه.

تدور أحداث الرواية حول قصة حب بين سعوديان يلتقيان في كندا أثناء الدراسة،  وتوضح الرواية شخصية المرأة الشرقية في الحب وطريقة تعاملها مع مشاعر الغيرة والشك المستمر.  وعن الرجل الشرقي في تسرعه وحكمه السريع وهروبه من الالتزامات الحقيقية.

 

أشهر الروايات الرومانسية السعودية

 

 

 

 

شجون عربية