الاحتلال يبني عائقاً علوياًَ مع غزة

الاحتلال يبني عائقاً علوياًَ مع غزة

بدأت مديرية الحدود في وزارة الأمن الإسرائيلية، يوم الخميس الماضي، بإقامة عائق علوي على الحدود مع غزة، وسوف يُقام على مسار العائق تحت الأرضي، ويصل طوله إلى 65 كيلومترا وارتفاعه إلى نحو 6 أمتار. سيتم ربط العائق العلوي بالجزء الغربي من العائق البحري الجديد الذي أقيم بالقرب من شاطئ زيكيم ليصل حتى معبر كرم أبو سالم.

يشكل العائق الجديد جدارا قويا تمت ملاءمته بشكل خاص لمقاومة التهديدات الأمنية، وهو يشبه السياج الذي أقيم على الحدود مع مصر، ويتضمن تحسينات هامة ومعطيات أمنية عصرية. يصل إجمالي طوله إلى 20 ألف طن تقريبا من الفولاذ المطلي بالزنك. تُقدر جهات أمنية أن بناء الجدار سوف يتغلب بشكل تام تقريبا على إمكانية اختراق الأراضي الإسرائيلية أثناء التظاهرات التي تُجرى في نهاية كل أسبوع عند السياج الحدودي.

إضافة إلى ذلك، يشكل العائق العلوي عاملا إضافيا في الدفاع عن البلدات في التفافي غزة، إضافة إلى العائق البحري، الذي يمنع اختراق الإرهابيين عبر البحر من الجهة الغربية، كما يمنع العائق تحت الأرضي الذي يحيط قطاع غزة حفر الأنفاق الإرهابية باتجاه الأراضي الإسرائيلية. سوف تُجرى الأعمال على العائق تحت الأرضي في الوقت الذي تُجرى فيه الأعمال لبناء العائق العلوي، وفي نهاية هذه الأعمال سيتم إكمال المشروع كليا.

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتيناهو، اليوم الأحد في جلسة الحكومة “بدأنا في نهاية الأسبوع بالعمل على إقامة عائق علوي على الحدود مع غزة. وهو سوف يمنع تسلل الإرهابيين من غزة إلى الأراضي الإسرائيلية. على مواطني غزة أن يدركوا أنه إذا لم يتم الحفاظ على الهدوء، فسوف نتخذ التدابير الملائمة”.

عن موقع “المصدر” الإسرائيلي