الجيش الإسرائيلي: حزب الله يحاول على ما يبدو سدّ بعض الأنفاق الهجومية

الجيش الإسرائيلي: حزب الله يحاول على ما يبدو سدّ بعض الأنفاق الهجومية

أعلن بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أمس (الثلاثاء) أن حزب الله يحاول، على ما يبدو، سدّ بعض الأنفاق الهجومية التي حفرها وتمتد إلى داخل الأراضي الإسرائيلية من الجنوب اللبناني بعد قيام الجيش بكشف عدد منها.

ونشر الجيش الإسرائيلي شريط فيديو لأحد الأنفاق الأربعة التي كشفها حتى الآن ضمن عملية “درع شمالي” التي يواصل القيام بها منذ أكثر من أسبوعين وتهدف إلى كشف هذه الأنفاق وتدميرها.

وأشار بيان الناطق العسكري إلى أنه يمكن رؤية محاولة لسد المعبر، وأكد أنه يدرك أن عناصر من حزب الله نفذتها في الأيام الأخيرة، بعد كشف النفق من طرف الجيش الإسرائيلي وتفخيخه.

وقال البيان إنه لا يمكن كشف طريقة محاولة حزب الله سد النفق أو سبب عدم تأدية ذلك إلى انفجار القنابل التي وضعها الجيش داخل النفق، وذلك لأسباب متعلقة بالأمن القومي الإسرائيلي، واكتفى بتوضيح أن التقاط الفيديو تمّ بواسطة روبوت صغير أرسله مهندسون حربيون داخل النفق. كما رفض البيان تحديد النفق الذي يظهر في الشريط.

تجدر الإشارة إلى أن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه اكتشف 4 أنفاق تمتد إلى داخل الأراضي الإسرائيلية من الجنوب اللبناني منذ انطلاق عملية “درع شمالي” يوم 4 كانون الأول/ ديسمبر الحالي.

وأعلن الجيش أن الأنفاق الأربعة لا تشكل تهديداً وشيكاً للمستوطنات الإسرائيلية المجاورة لأنه لم يتم حفر مخارج لها. وأضاف أنه يراقب هذه الأنفاق بشكل دائم وقام بتفخيخها لضمان عدم استخدامها، وأشار إلى أنه يقوم بدرسها ويجهز لتدميرها.

ومن المتوقع أن يقوم مجلس الأمن الدولي اليوم (الأربعاء) ببحث موضوع الأنفاق وعملية الجيش الإسرائيلي للعثور عليها.

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية