جنرال إسرائيلي يحذر من المبالغة في العلاقات مع دول الخليج

جنرال إسرائيلي يحذر من المبالغة في العلاقات مع دول الخليج

حذر الجنرال الإسرائيلي، يائير غولان، من المبالغة في الحديث عن توطيد العلاقات مع دول الخليج العربية، قائلا إن هذه العلاقات تستند إلى أسس غير مستقرة بسبب اختلاف القيم بين إسرائيل وبين هذه الدول

وفي حين يبدي رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حماسا كبيرا في الحديث عن تطور العلاقات الدبلوماسية مع دول الخليج، سكب الجنرال الإسرائيلي، يائير غولان، نائب رئيس الأركان السابق، الثلاثاء، ماءً باردا على هذا الحماس. فقال في مؤتمر لمعهد القدس للدراسات الاستراتيجية بعنوان: “الواقع المتغير في الشرق الأوسط”، إن الحذر مطلوب حين يتحدث السياسيون الإسرائيليون عن أهمية العلاقات مع دول الخليج.

“توجد مصالح مشتركة لكن يجب أن نتذكر أننا نستند إلى منظومة قيم مختلفة للغاية، لذلك يجب الحذر في سياق الحديث عن العلاقات مع دول الخليج” قال غولان. وأضاف: “الأفضل أن لا نبالغ في أهمية هذه العلاقات” واصفا هذه العلاقات بأنها “غير مستقرة” من ناحية الأسس التي تستند إليها.

وشدّد غولان على أن إسرائيل يجب أن تبذل جهدا من أجل تحسين العلاقات لكنها يجب أن تكون في نفس الوقت واقعية بالنسبة للاختلاف بين إسرائيل ودول الخليج من ناحية القيم. والمرجح أن غولان يقصد إلى الاختلاف الجوهري بين النظام الديمقراطي الليبرالي المتبع في إسرائيل، والنظام الملكي الديني المتبع في الخليج.

عن موقع المصدر الإسرائيلي