ريفلين سيكلف نتنياهو تشكيل الحكومة المقبلة

ريفلين سيكلف نتنياهو تشكيل الحكومة المقبلة

يتوقع أن يكلف رئيس الدولة الإسرائيلية رؤوفين ريفلين مساء اليوم (الأربعاء) رئيس الحكومة ورئيس الليكود بنيامين نتنياهو تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة بعد أن ضمن هذا الأخير أغلبية 65 عضو كنيست للائتلاف الحكومي الجديد.

وأوصى ممثلو أحزاب “كلنا” و”اتحاد أحزاب اليمين” و”إسرائيل بيتنا” أمس الرئيس ريفلين بتكليف نتنياهو تشكيل الحكومة المقبلة. أمّا ممثلو حزبيْ العمل وميرتس فأوصوه بإسناد هذه المهمة إلى رئيس تحالف “أزرق أبيض” بني غانتس. وامتنع ممثلو قائمة التحالف بين حزبيْ راعم وبلد من تسمية أي شخصية برلمانية أمام رئيس الدولة لتكليفه مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.

وجاء ذلك ضمن اليوم الثاني والأخير من المشاورات التي أجراها ريفلين مع ممثلي الكتل البرلمانية في الكنيست الـ21.

في غضون ذلك قال رئيس “اتحاد أحزاب اليمين” الحاخام رافي بيرتس إن حزبه لن يسمح بأن تكون هناك خطة انفصال أُخرى على غرار “خطة الانفصال” عن قطاع غزة سنة 2005.

وأضاف بيرتس في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في ختام المشاورات البرلمانية مع رئيس الدولة، أن وجهة اليمين الآن هي نحو بسط السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة [الضفة الغربية].

وأشار بيرتس إلى أن حزبه سيطالب خلال المفاوضات الائتلافية بالحصول على حقيبتيْ التربية والتعليم والعدل في الحكومة المقبلة.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن نشرة مؤسسة الدراسات الإسرائيلية