شاؤول موفاز ودان مريدور وعاموس يادلين ينضمون إلى “أزرق أبيض”

شاؤول موفاز ودان مريدور وعاموس يادلين ينضمون إلى “أزرق أبيض”

كشف تحالف “أزرق أبيض” الإسرائيلي خلال اجتماع انتخابي عُقد الليلة قبل الماضية عن انتقال عضوي كنيست سابقين من حزب الليكود هما شاؤول موفاز ودان مريدور إلى التحالف. وانضم إليهما أيضاً عاموس يادلين رئيس “معهد أبحاث الأمن القومي” في جامعة تل أبيب.

وهاجم عضو الكنيست والوزير السابق دان مريدور حزب الليكود مشيراً إلى أنه لم يعد مؤهلاً للقيادة.

وتكلم في الاجتماع رئيس تحالف “أزرق أبيض” الجنرال احتياط بني غانتس فأشار إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يقول منذ 13 سنة إنه سيضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية إلى إسرائيل ولم يفعل شيئا على الإطلاق في هذا الشأن.

وكان نتنياهو صرّح في سياق مقابلات أدلى بها إلى قنوات التلفزة ووسائل الإعلام الإسرائيلية يوم السبت الفائت، أنه يعتزم ضم المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية في حال فوزه في الانتخابات.

وقال غانتس إن إسرائيل لا تريد دولة ثنائية القومية، وأكد أن تحالفه سيسعى جاهداً للتفاوض. وأشار إلى أنه في أي اتفاق تسوية ستبقى القدس عاصمة موحدة لإسرائيل ولن تكون هناك عودة إلى خطوط 1967.

وأكد غانتس أنه لن يواجه أي مشكلة في تشكيل حكومة. وقال إنه بمجرد أن يكلفه رئيس الدولة بتشكيل الحكومة المقبلة سيتوجه إلى جميع الشركاء المحتملين الذين يفهمون أن عصر نتنياهو قد انتهى.

المصدر: صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية