“معاريف”: الجيش الإسرائيلي: توصلنا إلى تفاهمات مع الجيش الروسي في كل ما يتعلق بعملية “درع شمالي” وبنشاط إسرائيل ضد إيران في سورية

“معاريف”: الجيش الإسرائيلي: توصلنا إلى تفاهمات مع الجيش الروسي في كل ما يتعلق بعملية “درع شمالي” وبنشاط إسرائيل ضد إيران في سورية

ذكر بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن البعثة العسكرية التي قامت بزيارة العاصمة الروسية موسكو الليلة قبل الماضية توصلت خلال الاجتماعات التي عقدتها مع مسؤولين كبار في الجيش الروسي إلى تفاهمات في كل ما يتعلق بعملية “درع شمالي” في منطقة الحدود مع لبنان وبنشاط إسرائيل ضد التموضع العسكري الإيراني في سورية.

وأضاف البيان أن الاجتماع بين الجانبين جاء استمراراً لمحادثات أجرتها قيادة كلا البلدين وجرى في أجواء جيدة وعملية ومهنية.

وأشار البيان إلى أن البعثة العسكرية الإسرائيلية التي ترأسها قائد شعبة العمليات في هيئة الأركان العامة اللواء أهارون حليوة، أطلعت العسكريين الروس على تفاصيل عملية الكشف عن أنفاق حزب الله في الشمال. وبالإضافة إلى ذلك بحث الجانبان سبل تعزيز آلية منع أي احتكاك في الأجواء السورية، وذلك على خلفية حادث إسقاط الطائرة الروسية في تلك الأجواء في أيلول/ سبتمبر الفائت.

تجدر الإشارة إلى أن زيارة البعثة العسكرية الإسرائيلية إلى موسكو جاءت بعد أن أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في نهاية الأسبوع الفائت، مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وناقش معه خلالها الوضع في لبنان وسورية والعملية ضد أنفاق حزب الله، وأكد الكرملين في موسكو أن المكالمة جاءت بمبادرة من الجانب الإسرائيلي.

وقال ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية، في بيان أصدره يوم الاثنين الفائت، إن نتنياهو أطلع بوتين على تفاصيل عملية “درع شمالي”، وشدّد على أن إسرائيل ستستمر في إحباط تهديد الأنفاق. وأضاف أن نتنياهو وبوتين اتفقا على عقد اجتماع أمني قريب بين البلدين، وعلى عقد اجتماع بينهما لاحقاً. وأشار البيان إلى أن نتنياهو جدّد خطوط إسرائيل الحمراء في سورية، وفي مقدمها منع إيران من ترسيخ وجودها العسكري هناك، ومنع حزب الله من الحصول على أسلحة متقدمة ومتطورة.

المصدر: صحيفة “ معاريف ” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية.