نتنياهو: لن نسمح للاجئين السوريين بالدخول إلى إسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تواصل حماية حدودها وتقديم المساعدة الإنسانية قدر الإمكان لكنها لن تسمح للاجئين السوريين بالدخول إلى أراضيها.

وأضاف نتنياهو، في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في مستهل الاجتماع الذي عقدته الحكومة الإسرائيلية أمس (الأحد)، أن إسرائيل ستطالب بالتقيد باتفاقات فك الاشتباك مع الجيش السوري الموقعة منذ سنة 1974. وأشار إلى أنه على اتصال دائم بالبيت الأبيض والكرملين بهذا الخصوص وإلى أن وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان يجري اتصالات مماثلة مع وزيري الدفاع الأميركي والروسي.

على صعيد آخر أكد نتنياهو أن هدف إسرائيل ما يزال منع إيران من الحصول على أسلحة نووية ووقف ضخ الأموال الطائلة التي درّها عليها الاتفاق النووي لتمويل سياستها العدوانية في المنطقة ولا سيما في سوريا.

وشدد على أن إسرائيل تتحرك لمنع إيران والمنظمات التي تدور في فلكها من التموضع عسكرياً في جميع أرجاء سوريا، وتعهد بمواصلة التحرك في إطار هذا النهج.

وأُعلن مساء أمس أن وزير الدفاع ليبرمان أكد مجدداً، في اتصال هاتفي بوزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إصرار إسرائيل على إخراج قوات إيران وحزب الله من جميع أنحاء سوريا، مشدداً على أن إسرائيل سترد بشكل فوري على أي محاولة للتموضع الإيراني في سوريا.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية