أعظم مائة كاتب في أدب الفانتازيا

أعظم مائة كاتب في أدب الفانتازيا

شجون عربية – بقلم: رايفين فرجاني |
هذه قائمة مختصرة عن أعظم مائة كاتب في أدب الفانتازيا. وقد راعيت فيها نبذات موجزة للغاية عن الكتاب المذكورين بحسب ما يحضرني عنهم أثناء الكتابة، وذلك لأنني أخصص لكل كاتب منهما مقالاً مستقلاً أو ذكراً في مقالات أخرى.
أدب الفانتازيا هو كل ما جمح بالأدب في الخيال من دون حدود معينة إلا ما تقتضيه الأنواع المتفرعة عن الفانتازيا. ومع ذلك لا يشترط على الكاتب أن يقيّد نفسه طبقاً لقوالب معينة.
وأنا من عشاق الفانتازيا وإن بدت مقدمتي جافة أو خالية من الروح، فهو ثاني أحب نوعية خيالية إلى قلبي بعد أدب الرعب.

[1] تولكين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قبل تولكين كانت الفانتازيا من حيث بناء العالم تنقسم إلى:

أولا الأسطورة داخل عالمنا
وهي أن عالمنا نفسه يعج بالعديد من الوحوش وشعوب أخرى غير البشر وأماكن عجيبة.

ثانيا الأسطورة خارج عالمنا
أي خلق عالم آخر تربطه علاقة ما بعالمنا، فإما هو عالم موازي لعالمنا، وإما عالم في بعد ما يمكن الوصول إليه من خلال بوابة أو ممر يربط بينه وبين عالمنا.

أما فانتازيا تولكين فقد قدمت إلينا نموذج مغاير تماماً.

العالم الآخر هو العالم الوحيد
عالم جديد كلياً لا تربطه أي صلة بعالمنا ولا هو حتى عالم آخر. إنه ببساطة أعاد خلق وتكوين عالم البشر من جديد متخيلاً إياهم في الأرض الوسطى يعيشون مع أجناس أخرى عاقلة غير البشر؛ الجن (الإلف) والأقزام والغيلان (الأورج)، ليصنع عدة مجتمعات ويؤسس ثقافاتهم المختلفة مستفيداً من دراسته للأساطير النوردية، ولم يصنع تولكين مجتمعاً من كائنات وطرق عيشهم فحسب، بل وصنع لغة خاصة بهم مستفيداً من تخصصه العلمي في اللغات.
ولم تتوقف منجزات وتأثيرات توليكن في أدب الفانتازيا عند المذكور فحسب، بل تخطتها إلى ما يتجاوز مساحته المخصصة هنا. ولهذا حمل عن جدارة لقب أبو الفانتازيا الحديثة، كونه واحداً من المؤسسين الأوائل الذين ساهموا في إحداث التغييرات التي لحقت بها في عصرنا.

[2] جورج مارتن
أولا هو أول أديب والأفضل في إنشاء عالم آخر يمثل عالمنا من نواحي عديدة تدور حول فكرة إختلاف الثقافات. فإن كان تولكين قد اخترع ثقافات أخرى من خلال خلق أجناس غير البشر بالإستناد إلى الأساطير. فإن مارتن قام بصنع التنوع الواقعي في البشر أنفسهم (بشر وليسوا متشابهين مع البشر مثلما في الأرض الوسطى) داخل عالم خيالي مستمداً شعوبه من التاريخ مطعماً لها بالأساطير. فنجد منها:

-المغول / الدوثراكي
-الفايكنغ / الهمج
-الشماليين / آل ستارك
-الإنجليز / آل لانستر
-الإسبان / المدن الحرة

ثانياً: هو جعل الأساطير عنصر ثانوي في تحريك الأحداث، فلا نجد لها أثرا إلا في مرات نادرة جدا. حتى أن السحر الأعظم المتمثل في التنانين وفي الموتى وهو خطر يهدد بنهاية البشرية،يظهر في الأفق يشيح بخطره من بعيد. لكنه وحتى الجزء الخامس لم يقترب كفاية بعد.

[3] رولينج
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أهم الأدباء الذين يحملون ثلاثة أسماء في الأدب الخيالي ثلاثة؛من الرعب هوارد فيليب لافكرافت،ومن الخيال العلمي هربرت جورج ويلز،ومن الفانتازيا جوان كاثلين رولينج. الأخيرة تعد شاهدا على أن الخيال الخصب قد يأتي أولا قبل الكتابة الاحترافية. الموهبة قبل الحرفة. لأن عملها الأهم والأكبر والأبرز لم يخرج إلا نتاج عدة عوامل،أولهما الضائقة المالية التي ضاقت على الكاتبة وتدنت بها إلى درجة الحرمان،بل وربما العوز كذلك،مبدأ الإبداع بغرض التربح الذي تؤيده عبقرية شكسبير نفسه. ثانيهما الصدفة المرتبطة بالسبب الأول حيث لا يوجد أي مؤشرات في قصة نجاح رولينج تقول أنه كان لديها أي مخططات لنشر عملها،أو كتابته،إنها نموذج فريد عن الكتابة من أجل الكتابة بالرغم من أنها استغلت أدبها لجني الأرباح في تناقض مع ما يقال عن أن الفن يفسد إذا كان غرضه المال.

بدأت حياتها الأدبية من خلال عملها الأهم والأشهر سلسلة هاري بوتر في سباعية روائية شملت

1-هاري بوتر وحجر الفلاسفة
2-هاري بوتر وحجرة الأسرار
3-هاري بوتر وسجين أزكابان
4-هاري بوتر وكأس النار
5-هاري بوتر وجماعة العنقاء
6-هاري بوتر والأمير الهجين
7-هاري بوتر ومقدسات الموت

[4] لويس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يثبت سي. إس. لويس أن الفانتازيا هي عبارة عن فضاء سردي يمكن تطويعه لإختبار ظروف ووقائع لا يمكن تجريبها على البشر في واقعنا. فقد قام بتقديم الواقع داخل إطار من الفانتازيا في محاكاة لقصة المسيح عيسى عليه السلام،عبر عمله الأشهر سجلات نارنيا.

يحكي فيها عن تاريخ عالم مملكة نارنيا الذي ربما يكون محاكاة لجزء كبير من تاريخ البشرية.

1-الأسد والساحرة وخزانة الملابس
2-الأمير كاسبيان
3-رحلة بوابة الفجر
4-الكرسي الفضي
5-الحصان وصبيه
6-ابن أخت الساحر
7-المعركة الأخيرة

ونارنيا مملكة خيالية تتشابه كثيرا مع الأرض الوسطى خاصة وأن الكاتبين لويس وتولكين وضعا العديد من العناصر المسيحية هنا وهناك،وخرج العملان في فترة متقاربة ليست أقرب من علاقة الصداقة التي جمعت بين الأديبين الكبيرين. ولويس مثل تولكين مفكر أسس معه المجموعة الأدبية الإنكلينجز.

بعكس تولكين،الذي خلق عوالم بأكملها منفصلة عن عالمنا،ينتمي لويس إلى المدرسة القديمة في بناء العوالم وربطها بعالم عبر معبر ما يختلف من عمل إلى آخر. مثل

1-الكوة أسفل الشجرة في أليس في بلاد العجائب
2-الباب في كورالاين
3-خزانة الملابس في نارنيا

[5] ستيفن كينغ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد بو قد يكون هو أعظم من كتب في أدب الرعب بالتوازي مع عمالقة آخرين،وليس بالضرورة أن يعني ذلك أنه أقوى كاتب رعب،إلا أنه لا جدال في كونه أشهر كاتب رعب في العالم حاليا،والذي يجعله واحدا من أشهر الكتّاب على الإطلاق،ومعظم أعماله دخلت قائمة الأعلى مبيعا وتربعت عليها في بعض الأحيان.

استطاع أن يمزج بين الرعب البهيمي الذي لا يرحم،ومتعة السرد. إن براعته في حكي القصص جعلته يضع كتابه المعنون (عن الكتابة) الذي يعد واحد من أفضل ما كُتب في مجال الكتابة. ستيفن كينج لم يبرع في مجال الرعب فقط،وإنما كتب في الأنواع الثلاثة للأدب الخيالي؛الرعب والفانتازيا والخيال العلمي. وأخرج درر من كل نوع. من الرعب قدم الموقف والشيء والبريق،ومن الفانتازيا قدم برج الظلام والميل الأخضر والعرض الزاحف، ومن الخيال العلمي قدم الهارب وتحت القبة و 11/22/63. كل هذه الأعمال نأتي بها على سبيل الذكر وليس الحصر حيث يصعب عمل حصر -لكننا سنحصرها في مقال آخر- لجميع أعماله.

هو غزير الإنتاج بصورة غريبة،ليس في عدد الكتب التي أخرجها فقط،بل وفي عدد الكلمات التي كتبها داخل هذه الكتب التي تزيد عادة عن الـ 600 صفحة للرواية الواحدة. وقد بلغ نشاطه في النشر ذروته لما كان ينشر بعض رواياته بأسماء مستعارة بالاتفاق مع الناشر، وأشهر تلك الأسماء هو ريتشارد باكمان. وقد مرّ على ستيفن كينج نصف قرن وهو يكتب،وهو لا يزال يكتب حتى الآن وقد تخطى السبعين من عمره.

الأكثر صعوبة من حصر أعماله،هو تصنيف أعماله بشكل تدريجي من الأعلى إلى الأدنى،وذلك لأن هناك عدد كبير من رواياته وقصصه تقف على نفس الخط من الجودة. وسنكتفي فقط بالإشارة إلى بعض الأعمال المهمة -غير التي أشرنا إليها في مواضع أخرى من المقال- والمترجمة،مثل بؤس،مقبرة الحيوانات،كاري.

عنادا مع النقاد التقليديين والمنحازين للأدب الواقعي وعلى رأسهم غريم ستيفن كينج هارولد بلوم الذي ينظر دوما باستخفاف إلى أدب الرعب واصفا كتابه أنهم لا ينتمون إلى الأدباء وغير قادرين على إنتاج أدب حقيقي (الأدب الواقعي) عدا بو نفسه بالطبع. وقد احتج على نيل ستيفن كينج لجائزة المؤسسة القومية الأميركية للكتاب واصفا إياها بأنها هبوط في الذائقة الأدبية. عنادا فيه قام الملك بكتابة عدد من القصص الواقعية التي حملت أعمق المعاني الإنسانية،أبرزها مجموعته القصصية فصول متنوعة التي تحولت إلى أفلام من كلاسيكيات السينما الواقعية.

كما حظت روايته الميل الأخضر بإشادة النقاد لأنها تقدم رسالة إنسانية بالرغم من كونها رواية فانتازية تنتمي إلى نوعية الواقعية السحرية،وهو ما يثبت وجهة نظر ستيفن كينج بشكل عملي في أن الآداب الفانتازية لا تقل أهمية عن نظيرتها من الآداب الواقعية.

وفي الأخير لا يسعنا القول سوى أن ستيفن كينج يستحق عن جدارة لقب ملك الرعب.

[6] نيل غايمان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
واحد من رواد الفانتازيا المعاصرة في الوقت الحالي،وأحد أعمدتها في كل زمان ويمكن إعتباره إلى جوار ستيفن كينج من أساطين الأدب الأمريكي في العصر الحديث وفي كل مكان.

تغطي كتاباته مساحة واسعة من الحقول المختلفة؛فكتب في الكوميكس أهم أعماله رجل الرمال وقصص مصورة أخرى لـ دي سي ومارفل،وكتب السيناريو إلى السينما مثل سيناريو فيلم بيوولف.

الرجل عبقري بحق،مبدع لم يكتب شيئا مملا قط أو لا يستحق القراءة. وهو من الأدباء الذين يصعب تصنيفهم،ولكنه يحبك قصصه في منطقة بين أدب الفانتازيا والرعب.

والمثير أن أعماله الأدبية ليست إلا معالجة لأعمال استمتع هو بقراءتها،ثم صياغتها مرة أخرى لتقديمها إلى مزيد من القراء للإستمتاع أكثر.

-الأساطير النوردية هي جمع للحكايات المتناثرة من الميثولوجيا الإسكندنافية.
-القصص المصورة من دي سي هي مشاركته في القصص التي عشقها سابقا.
-غبار النجوم متأثرا فيها بعوالم ألف ليلة وليلة.
-كتاب المقابر مقتبسة عن كتاب الغابة.
-لا داعي للذعر هي رؤيته لـ دليل المسافر إلى المجرة.
-بشائر الخير رواية تسخر من أدب الفانتازيا والرعب والخيال العلمي.
-آلهة أمريكية رواية خرجت إستجابة لكل الأساطير التي اطلع عليها جايمان.
-رجل الرمال ضمت جميع الأعمال الأدبية والتراثية التي أراد التعليق عليها.

الأعمال الأخيرة هي الأكثر نضجا.

مجموعاته القصصية
-الأشياء الهشة Fragile Things
-الدخان والمرايا Smoke and Mirrors
-س رمز للسحر
-الملائكة والزيارات

[7] أورسولا ليجوين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أورسولا ليجوين أو أورسولا لي غوين،ينظر لها على إنها شيخة / عرّابة أدب الفانتازيا المعاصر،حيث تأثر بها عدد من رواد الفانتازيا اليوم؛نيل جايمان،سليمان رشدي،جوان كاثلين رولينغ. الأخيرة قامت في عملها الأشهر المتمثل في سلسلة روايات هاري بوتر بالإقتباس بشكل كبير من سلسلة إيرثسي لأرسولا ليجوين. حتى أنه ليصفها البعض بالسرقة الأدبية وليس مجرد إقتباس. وقد رصد الكاتب والناقد أحمد صلاح المهدي بعض أوجه التشابه الكثيرة بين العالمين في مقاله المعنون (مدرسة السحر بين إيرثسي وهاري بوتر) المنشور على مدونة نون بوست. تجدونه على مدونة الكاتب في الرابط التالي

https://www.proxyarab.com/index.php?q=m9akoZuSZa2orWOh1dDU1NLVp1-TpJ-VnKGn15empZFkk2lkkaKcmJSinpejqt2ltZWglp-fhpyFh5zPf6Sds5zUqISZzGZum5iMrJrOt7Kmx5Sqe6irqLN9mMqjoGnId7uehKaka6-onQ

“مدرسة سحر،سحرة يرتدون عباءات رمادية،غابة محرمة،وعصا سحرية خشبية،لا؛لا أتحدث عن هاري بوتر بل عن (ساحر من إيرثسي)”.

هذا غير كونها خلدت إسمها كواحدة من أهم أعلام الخيال العلمي عبر روايتها الأشهر؛اليد اليسرى للظلام.

[8] جوانا روس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثلاثي الفانتازيا النسوية هم مارجريت آتوود وأورسولا لاجوين وجوانا روس،حيث الأبطال هم شخصيات نسائية،والمواضيع تتناول قضايا تهم المرأة في المقام الأول. خاصة مفهوم الجندر،ومنها فكرة توحد الجنس الذكوري والأنثوي،في عملين بارزين؛اليد اليسرى للظلام لـ أوروسولا لاجوين،والرجل المرأة لـ جوانا روس.

في الفانتازيا والخيال العلمي،كتبت العديد من القصص القصيرة،أكثر من خمسين قصة،منها المجمع في مجموعات قصصية مثل

1-مغامرات أليس
2-قط زنجبار
3-الجانب الخفي من القمر
4-كتولو 2000
5-عندما تغيرت

أما عن رواياتها فهي

1-الرجل الأنثوي
2-النفوس
3-نحن من نهتم بـ
4-إضراب ضد الله
5-كلاهما
6-نزهة في الجنة
7-وماتت الفوضى

وتحظى مقالاتها النقدية بإشادة كبيرة من النقاد،بعضها تم إخراجه في صورة كتاب مثل (الكتابة كامرأة).

[9] مارغريت آتوود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظر إلى آتوود بإعتبارها أهم كاتبة فانتازيا حاليا بالتنافس مع رولينج وبعد رحيل لاجوين. جمعت بين الفانتازيا والخيال العلمي،ويغلب على كتاباتها الطابع الأنثوي المميز لأرسولا لاجوين وجوانا روس. أبطالها عبارة عن ثلاثيات نسائية (ثلاثة سيدات) تربطهم علاقة ما. أو تتناول قصة ذكورية من منظور أنثوي كما فعلت مع الأوديسة ومعالجتها لها في البينلوبية حيث تعيد قص الأحداث من وجهة نظر بينلوبي. أو تخلق العالم الديستوبي الأسوأ للنساء كما فعلت قصة خادمة.

[10] براندون ساندرسون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قد يكون هو الكاتب الأكثر إنتاجا في أدب الفانتازيا المعاصر،والأكثر تنوعا ضاربا بقلمه في الفانتازيا والخيال العلمي الفانتازي والفانتازيا العالية والفانتازيا المظلمة وفانتازيا المغامرة والديستوبيا والفانتازيا النفسية والفانتازيا الكوميديا. وربما أنواع أخرى لم نذكرها.

أغلب أعماله ضخمة للغاية،تنشر رواياته في سلاسل ممتدة تتخطى عادة العشرة أجزاء للعمل الواحد.

أهم منجزين أدبيين لبراندون ساندرسون،هو خلق عالمين،أحدهما له والآخر ليس له. العالم الأول هو كوزمير الذي دارت فيه أحداث أغلب رواياته في إرتباط خفي بين العوالم التي تدور بها أحداثها.

والثاني هو عالم عجلة الزمن الغير مسمى الذي خلقه روبرت جوردان عبر رواية عجلة الزمن الملحمية،والتي تعد العمل الأشهر للكاتبين.

بدأ روبرت جوردان الكتابة فيها عام 1984 لينشر أول أجزاء السلسلة عين العالم The Eye of the World 1990 وتتوالى الإصدارات وصولا إلى الجزء الثاني عشر؛العاصفة المتجمعة الذي مات قبل أن يكمله ليستأنف ساندرسون كتابته إستنادا على ملاحظات مكثفة تركها روبرت،وليخرج العمل الذي اتضح أنه أكبر من أن ينشر في كتاب واحد،يصدر في ثلاثة كتب هي على التوالي العاصفة المتجمعة 2009،أبراج منتصف الليل 2010،ذاكرة الضوء 2013.

ابتدع ساندرسون عوالم أخرى مثل سكادريال،وروشار Roshar،ولازال شابا يعد مستقبله بالمزيد من الإبداع.

[11] إدغار رايس بوروز
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعد إدغار رايس واحد من أكثر الكتاب اللذين احترت في تصنيفهم بين طبقات الأدباء،هل هو أديب عظيم؟ أم أنه مجرد قاص مسلي؟. تحقيق التسلية في أعماله أمر لا شك فيه،ذلك لأنه مبتكر شخصية طرزان أشهر أبناء الطبيعة الخياليين متفوقا في شهرته على ماوكلي وابن طفيل. وطرزان من الشخصيات التي طغت بشهرتها على خالقها نفسه،ففي عالمنا العربي مثلا يعرف الجميع الرجل القرد ولكن لا يتذكر إلا قلة إسم الكاتب.

طرزان هو فتى ضاع من أهله في الغابة بعد ضياع سفينتهم في البحر ووصولهم إلى أرض غريبة عند الساحل الإفريقي. لينشأ بين القرود،فيكتسب مع الوقت طباعهم الوحشية التي يروضها بفطرته الإنسانية،حيث يتبنى الكاتب نفس مبدأ ابن طفيل والمتكرر في ماوكلي والقائل بأن الإنسان يصل إلى التحضر بغض النظر عن النشأة البربرية،كما أن القصة مليئة بالكثير من الإسقاطات السياسية.

وغير طرزان كتب إدغار أمتع قصص المغامرات في إطار من الفانتازيا والخيال العلمي.

من أعماله

-الأرض التي غفل عنها الزمن
-برسوم
-بيلوسيدار
-The Mucker

[12] روبرت هوارد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أشهر كتاب فانتازيا المغامرة الإنجليز هم إدجار رايس وهنري رايدر وروبرت هوارد -وبالطبع روربت آخر هو روبرت لويس ستيفنسون- الأخير مؤسس لنوع آخر من فانتازيا المغامرة هي فانتازيا البطل أو فانتازيا السيف والسحر،من خلال عمله الأشهر كونان البربري.

فانتازيا السيف والسحر تقدم عالم يمزج بين القوة المادية للإنسان (السيف) والقوى الروحية للإنسان (السحر) في صراعات تنبثق عادة من أهداف شخصية.

يوضح أحمد المهدي أن سبب الصراع يعد واحد من أبرز الفوارق بين هذا النوع من الفانتازيا والفانتازيا العالية التي تكون صراعاتها لأهداف تتجاوز البشر جميعا حيث خطر يهدد العالم بالفناء. مثلما في سيد الخواتم لـ تولكين،أو أغنية الثلج والنار لـ جورج مارتن،أو برج الظلام لـ ستيفن كينغ.

استمد روبرت هوارد ثقافته،ومن ثم إبداعه،من المصادر الثلاثة الخصبة للفانتازيا في العلوم الإنسانية؛الإنثروبولوجي والميثولوجيا والتاريخ. ليقدم لقراءه عالم بدائي أشبه بعالمنا في القرون الوسطى وليس كونان البربري بطله الوحيد.

[13] هنري رايدر هاجارد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من كتاب المغامرة الإنجليز الذين يحدث وقع أسمائهم على إذني حنينا للماضي كاتبين ذوي أسماء ثلاثية؛روبرت لويس ستيفنسون صاحب جزيرة الكنز ودكتور جيكل ومستر هايد. وهنري رايدر هاجارد صاحب كنوز الملك سليمان وعائشة. ونلاحظ سمات مشتركة بينهما غير اللغة.

أولها التطلع إلى إستكشاف الأراضي البعيدة والمفقودة التي لم يطأها ولم يتعرف عليها (الإنسان المتحضر) بعد،نمّى هذا الفضول التوسع الكاسح للإمبراطورية البريطانية (الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس) إلى كافة أطراف الأرض من شرقها لغربها،ما يشعل المزيد من التوق لمعرفة هل هناك أراضي لم تكتشف بعد أم لا؟ مع تمني خفي بأن تكون وتظل الإجابة (لا). هذا النوع من الفضول والرغبة لا زال موجود حتى اليوم متمثل في صور عديدة ربما نتناولها في مقال آخر -منها مثلا رغبة الاعتقاد بوجود الأماكن الغامضة مثل مثلث برمودا،والشغف بالسفر في الفضاء،أو حتى الغوص في أعماق البحار.

ثانيها التأثر بالتراث الشرق أوسطي،وبخاصة درة تراثنا ألف ليلة وليلة. هذا واضح في عناوين بعض مؤلفاتهما مثل الليالي العربي الجديدة لستيفنسون وكنوز الملك سليمان لهجارد.

ومن مؤلفات هاجارد

-كنوز الملك سليمان
-عائشة
-كليوباترا

[14] جوناثان سويفت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في كل الشعوب يترأس الفانتازيا الرمزية شخص ما،من العرب ابن طفيل،أو ربما هو نجيب محفوظ،ومن الإنجليز هيرمان ميلفيل،أو ربما جوناثان سويفت.

عمل واحد خلد إسمه في التاريخ،وهو رحلات جاليفر الذي يعده الكثير أعظم قصة ساخرة في الأدب الإنجليزي. وقد ذاع إسم العمل لدرجة أنه غطى على إسم صاحبه. واحدة من أبرز مغامرات البحر التي طمست أسماء كتابها؛مثل روبنسون كروز ودانييل ديفو،جزيرة البحر وروبرت لويس ستيفنسون،ورحلات السندباد الذي انطمس إسم صاحبه حتى صار مجهول مؤلفها.

ولكنها تختلف عن كل ما سبق،روبنسون كروز هي المقاومة للبقاء حيا،وجزيرة الكنز مغامرة وراء البحث عن الثروة،رحلات السندباد مغامرة من أجل المتعة وروعة السفر واستكشاف غرائبه. تلك الروعة التي يجسدها سويفت في عمله أيضا،بل كذلك تفعل كل مغامرات البحار،إلا أن مغامرته فلسفية،أقرب إلى المغامرة العلمية لجول فيرن (عشرين ألف فرسخ تحت الماء) يكتشف خلالها المغامر لومويل جاليفر الجوانب الخفية للنفس البشرية.

وخصائص النفس البشري تنعكس على المجتمع الإنساني وتحاكيها المخيلة العبقرية لجوناثان سويفت في صورة تحولات بصرية (الأقزام – العمالقة) على أجساد الأجناس الغريبة التي قابلها من البشر،أو أشباه البشر.

[15] لورد دانسني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لورد دنساني محسوب أكثر على أدب الفانتازيا لكن مع ذلك يمكن إحتسابه على أدب الرعب أيضا. لثلاثة أسباب

أولا أن تطويره لأدب الفانتازيا امتد بتأثيره لأدب الرعب. مثل إدخاله مفهوم الرعب الكوني.

ثانيا بعض أو أغلب قصصه الفانتازية تحمل عناصر من أدب الرعب.

ثالثا أنه كتب بعض الأعمال التي تصنف خالصا ضمن أدب الرعب.

[16] روالد دال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حتى الآن ذكرنا العديد من رواد أدب الأطفال،نصف القائمة مليئة بهم؛تولكين والهوبيت، لويس وسجلات نارنيا،رولينج وهاري بوتر،روالد دال وتشارلي ومصنع الشيكولاتة.

لا يعرف روالد دال سوى عدد محدود من قراء العربية،لكن بالنسبة لقارئ الإنجليزية فيشكل دال تراثا عزيزا جدا وحميما من القصص التي تتراوح ما بين قصص الأطفال والقصص القصيرة غريبة الأفكار المفعمة بشخصيات كاريكاتورية لا يمكن نسيانها. وهي نفس التركيبة التي يقدمها نيل جايمان في بعض قصصه. هذا كاتب يصعب تصنيفه،فهو ليس كاتب أطفال؛بعض قصصه مرعب فعلا لدرجة أن هتشكوك ابتاع الكثير منها. كما أنه ليس كاتب للرعب؛لأن عنصر الخيال البهيج مهم جدا في قصصه. وهو كذلك ليس أديبا ساخرا برغم أن السخرية والفكاهة السوداء ثابتتان في أدبه،لكنها سخرية ممزوجة بالكثير من القسوة. الحقيقة أنه خليط من هذا كله،وكتاباته مزيج ساحر خلاب لا يقدر على كتابته سواه.

من أفضل أعماله

-ماتيلدا
التي تحولت إلى فيلم جميل من إخراج داني دي فيتو.

-تشارلي ومصنع الشيكولاتة
-التمساح العملاق
-الساحرات

-قبلة .. قبلة 1959
مجموعة قصصية ممتعة للغاية،تضم قصة رحيق الملكات بالغة المتعة والتي يجب أن يحبها أي قارئ.

-حافلة روالد دال
-أفضل ما كتب روالد دال
-شخص مثلك

-قصص غير متوقعة
مجموعة قصصية تحولت لمسلسل تلفزيوني اسمه رجل من الجنوب.

كما أنه كتب سيرتان ذاتيتين هما صبي والمضي وحيدا.

من ضمن مواهبه كتابة سيناريوهات السينما،ومن ضمن هذه الأفلام فيلم الجاسوسية الأشهر 36 ساعة. وفيلم بوند الشهير أنت تعيش مرتين فقط وشيتي شيتي بانج بانج.

أهم أعماله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سير ذاتية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-ولد: حكايات من الطفولة
-المضي وحيدا

قصص أطفال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-شارلي ومصنع الشيكولاتة
-شارلي والمصعد الزجاجي العظيم
-داني البطل العالمي
-التمساح العملاق
-علاج جورج المذهل
-الأقزام
-ماتيلدا
-الساحرات

روايات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-عمي أوزوالد
-أحيانا أبدا

أشعار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-أشعار ثائرة
-وحوش قذرة

قصص قصيرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-آه يا سر الحياة الحلو
-أفضل ما كتب روالد دال
-قصص غير متوقعة
-قبلة .. قبلة
-حمل للمذبح وقصص أخرى
-حافلة روالد دال
-قصص مختارة
-شخص مثلك
-خرافتان

[17] تيري براتشيت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتمثل منجزه الأدبي الأهم في تحفتين؛عالم الأسطوانة التي تمتد في أكثر من أربعين رواية تدور أحداثها في عالم فيه الأرض مسطحة طبقا للتصور القديم. قرص يحمله أربعة أفيال يقفون فوق ظهر سلحفاة عظيمة تسبح في الفضاء الكوني.

التحفة الثانية هي بشائر طيبة بالمشاركة مع نيل جايمان،التي تعيد محاكاة التاريخ في لعب بالزمان بعد أن تلاعب براتشيت بالمكان في عالم القرص. بالتأكيد يظل الموت عنصر هام في كل العالمين.

[18] ميرفين بيك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد صلاح المهدي رغم قلة ما يقدمه في نصوصه المقالية نثرا،إلا أن قيمتها عالية عندي نقدا. يعني بتعريف كل كتاب الرعب والفانتازيا البارزين في هذا الأدب خاصة أولئك الغير معروفين بعد إلى قراء العربية. عبر مجموعة من المعلومات والتحليلات المقدمة في صورة مقالات شملت من الكتاب لورد دونساني وميرفين بيك. يمزج الأخير في أدبه بين الرعب والفانتازيا،وهو يخلق عالما من الفانتازيا القوطية التي لا يماثلها شيء في الأدب عموما.

[19] ميلتون
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعتبر ميلتون واحد من الشعراء الثلاثة الكبار في تاريخ الأدب الإنجليزي؛ويليم شكسبير وجون ميلتون وجيفري تشوسر،هذا غير كونه من أدباء العمى أي خاض التجربة بنفسه. وهو صاحب أعظم ملحمة في تاريخ الأدب الإنجليزي وواحدة من أعظم ما كُتب -كتبت القصيدة في 1667- في القرن السابع عشر؛الفردوس المفقود. وتتجاور مع درر الأدب المسيحي التي تركز على الصراع بين الإنسان والشيطان من أعمال مثل مسرحية فاوست للألماني يوهان جوته،ورواية الإغواء الأخير للمسيح لليوناني نيكوس كازانتزاكيس،وملحمة الكوميديا الإلهية للإيطالي دانتي أليجيري. الملحمة الإيطالية هي الأكثر مقارنة مع الملحمة الإنجليزية،خاصة في تأثر الأخيرة بالأولى،وتناول كل منهما للنعيم والجحيم في الآخرة.

جون ميلتون هو الأديب البريطاني ذو الأثر الأكبر في أدب الفانتازيا بعد تولكين وشكسبير حيث تأثر به -من خلال عمله الفردوس المفقود- أدباء يستحقون مكانا بهذه القائمة أمثال فيليب بولمان في ثلاثية المواد المظلمة وسي إس لويس في سباعية سجلات نارنيا وتولكين نفسه في سيد الخواتم. وتستمر سلسلة التأثير خارج بريطانيا ونيكوس كازنتزاكيس في الإغواء الأخير للمسيح تأثرا بـ استرداد الفردوس Paradise Regained لجون ميلتون التي سرد فيها ميلتون انتصار المسيح على إغواءات الشيطان.

إن إسم ميلتون مقترن بالفانتازيا في صورها الأكثر رقيا،أي الملحمة.

[20] شكسبير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعظم كاتب مسرحي -وربما حتى غير مسرحي- في التاريخ الإنساني وليس في الأدب الإنجليزي فحسب،المسرح قبله ليس هو المسرح بعده،وعُدت مسرحياته مادة خصبة لدراسة الأدب المسرحي ومكامن الإبداع بل والتعمق في الذات البشرية نفسها. حيث اتسم شكسبير بشفافية عالية جعلته يستشف العناصر التكوينية لنفوس البشر وتناولها بقلمه في مسرحياته التي صارت مرجعيات قيمة في علم النفس كما هو موقعها في الأدب. بل وشكلت أعماله أحد الأساسات التي بنيت عليها اللغة الإنجليزية الحديثة. كما تعد أعماله من أكثر الكتابات تصديرا للأقوال المأثورة.

بلغت شهرته مبلغ لم يصل إليه أي كاتب مسرحي آخر ونفذ تأثيره إلى درجة لم يرقى إليها أي كاتب مسرحي آخر،حيث تُرجمت أعماله إلى كل اللغات الحية في العالم وتم تأديتها أكثر بكثير من مسرحيات أي مسرحي آخر،وتم الاستشاهد بها وإدخال مفرداتها في العديد من مجالات الحياة المختلفة. وفي نهاية الألفية الثانية ومطلع الألفية الثالثة،أي طوال القرنين العشرين والحادي والعشرين،تمت معالجة أعمال شكسبير باستمرار نقدا وأداءا من قبل العديد من المدارس والتيارات الأدبية والفكرية وفي سياقات ثقافية وسياسية مختلفة. ناهيك عن الإقتباسات السينمائية والتلفزيونية والتصويرية وحتى الموسيقية لأعماله.

أهم أعماله المسرحية هي الموصوفة بـ المآسي الكبرى وتشمل السباعي

1-هاملت
2-ماكبث
3-الملك لير
4-روميو وجولييت
5-عطيل
6-أنطونيو وكليوباترا
7-يوليوس قيصر

المسرحيتان الأخيرتان تصنف تاريخية تراجيدية، وروميو وجولييت رومانسي تراجيدية، ومسرحيات شكسبير تقع في تصنيفها بين التراجيديا والكوميديا والتاريخي الذي يخرج من نطاق المأساة والملهاة. أما التراجيديا فهي كل ما انتهى نهاية مأساوية من مسرحياته، وتشكل أهم روائعه وخاصة السبعة المذكورين بالأعلى. وأما الكوميديا فكل ما انتهى نهاية سعيدة في أجواء عادة تكون مغلفة بالبهجة وليس بالضرورة الفكاهة. وأهم مسرحياته من ذلك هي:

1-تاجر البندقية
2-ترويض النمرة
3-جعجعة بلا طحن
4-كما تشاء
5-الصاع بالصاع
6-العبرة بالخواتيم
7-مهزلة الأغلاط
8-حكاية الشتاء

وقدم في أعماله ما يمكن تسميته بالفانتازيا المسرحية والتي بلغت من الرقي أن تقابل الفانتازيا الملحمية،ونختص بالذكر هنا بعض الكوميديات الفانتازية.

1-حلم ليلة صيف
2-العاصفة
3-الليلة الثانية عشر

يؤكد الفيلسوفان المصريان الكبيران زكي نجيب محمود وعبد الرحمن بدوي في مقولات لهما عظم هذا الإسم “شكسبير”، يصف بدوي “هاملت” ناقلاً عن لسان سلفادور دي مدرياجا “إن دون كيخوته وسنشو ودون خوان وهاملت وفاوست هم أعظم شخصيات أبدعها الإنسان، وقد تدثرت صورهم، في كل جيل بدثار متزايد من الأساطير والآراء والتفسيرات والرموز، وهذه مزية للكائنات الحية التي أبدعها الفن، والتي بحيويتها تفرض شخصيتها على العقل الكلي للإنسانية”.

ولا تزال أفكار شكسبير القصصية باقية حتى اليوم، وتشكل مادة أدبية أصلية جرى قتلها استهلاكا في عشرات -قل مئات إن لم يكن آلاف- السرديات الأدبية والسينمائية والمسرحية.